menu
account_circle
تسجيل الدخول
keyboard_backspace اختر الدولة

نصائح لتجنب بهتان لون السيارة بسبب الشمس 

ترك السيارة في الشمس لفترة طويلة من الوقت يتسبب لها في أضرار كبيرة خاصة على الطلاء الخارجي أو لون السيارة حيث يتغير بمرور الوقت ويقل لمعانه ويتعرض للبهتان. 

 

 

الأشعة فوق البنفسجية تؤثر على ألوان السيارات 

بعد سنوات من استخدام السيارة , قد يختلف لونها ويتغير خاصة مع تعرضها لفترات طويلة لأشعة الشمس المباشرة. ومن يعيش في بلدان مثل مصر التي تعرف بجوها المشمش الحار ، فيجب أن يعرف أن أشعة الشمس المباشرة والأشعة فوق البنفسجية لها أضرار على طلاء السيارة. ويعتبر ضوء الأشعة فوق البنفسجية غير مرئي ولكنه قوي جدًا. وعندما يسقط على سطح ما لفترة طويلة ، تتلقى جزيئات هذا السطح مزيد من الطاقة. وعادة ما يتم إطلاق هذه الطاقة الإضافية على شكل حرارة ، ولكن بعض هذه الطاقة الاضافية التي يتلقها جسم السيارة تؤدي إلى كسر الروابط الجزيئية.

 

جزئيات الطلاء على جسم السيارة تتعرض للضعف بتعرضها الطويل للشمس

وبمرور الوقت ، عندما يحدث هذا لجزيئات أكثر من الطلاء على جسم السيارة ، فسيكون تفاعلها مع الضوء بطريقة أقل انعكاسًا وبصورة باهتة. ويتم عكس قدر أقل من الاضاءة لخارج جسم السيارة وهو ما يعرف برؤية الألوان حيث تأتي رؤيتنا للون بانعكاس الضوء عن جسم ما.

  

سبب تعرض اللون الأحمر لبهتان أكثر من غيره

وبغض النظر عن شدة الأشعة فوق البنفسجية وإذا كنت تعيش في مناخ حار ، فإن بعض ألوان الطلاء تكون أكثر عرضة للتحول والتغير وتصبح باهتة ، حيث يفقد الطلاء الأحمر لونه بشكل أسرع. وكل لون له طول موجي محدد ، ويتم تصميم الطلاء لامتصاص جميع الأطوال الموجية باستثناء الموجة المحددة المرتبطة باللون الخاص بها وبالتالي يمتص الطلاء الأحمر جميع الأطوال الموجية باستثناء تلك الموجودة في النطاق الأحمر ، والتي تنعكس لتعطينا هذا اللون. 

 

اللون الأحمر الأكثر تعرض للبهتان

ولكن لماذا يتلاشى اللون الأحمر أكثر من الألوان الأخرى ؟ لأن الأطوال الموجية المرتبطة باللون الأحمر هي أقل طاقة ، لذا لكي يظهر اللون الأحمر ، فإن الطلاء يمتص أطوال موجية أكثر نشاطًا ، مما يتسبب في تدهور أكثر حدة للروابط الجزيئية للطلاء. 

 

كيف يمكنك منع طلاء السيارة من البهتان أو التلف الناتج عن أشعة الشمس؟

في هذه الحالة تعتبر الوقاية أفضل طريقة للحفاظ على لون السيارة. وإليكم بعض النصائح حول كيفية حماية طلاء سيارتكم من البهتان أو التلف الناتج عن أشعة الشمس.

 

حافظ على نظافة السيارة

من خلال غسل سيارتك بانتظام ، يمكنك تقليل تراكم المواد الأخرى مثل الملوثات على سطحها. وكذلك غسيل السيارة يزيل الملح الذي يمكن أن يتلف جزيئات الطلاء ويسرع في بهتان الألوان. ويجب تجفيف السيارة بعد غسيلها لمنع تراكم الأملاح والمعادن في المياه على سطح السيارة . 

 

التخلص من الأتربة

يمكن استخدام جهاز لنفخ الهواء للتخلص من التراب على سطح السيارة بدلاً من استخدام أقمشة تقوم بخدش الطلاء. 

 

احتفظ بالسيارة في الظل

الطريقة الأكثر وضوحًا وفعالية لمنع بهتان لون السيارة بسبب الأشعة فوق البنفسجية هي إبعاد سيارتك عن أشعة الشمس كلما أمكن ذلك . ويمكن أن تقوم بركنها في جراج فيه ظل أو تحت الأرض أو تحت ظل شجرة. 

 

وضع غطاء على السيارة

في حال لم يتوفر مكان مظلل لركن السيارة فيه, فيجب استخدام غطاء عالي الجودة لتغطية السيارة به ويكون بالمقاس المناسب لتغطية السيارة بالكامل. 

 

حماية السيارة بالطبقات الفلمية

يمكن حماية لون السيارة من خلال أفلام الحماية التي تحمي الطلاء وتجعله لامع في نفس الوقت. 

 

استخدام الشمع

تحتوي معظم المواد الشمعية المستخدمة في السيارات الحديثة على مكونات توفر قدرًا كبيراً من الحماية من تلف الطلاء بسبب الشمس ، كما تمنع المواد الكاوية الأخرى من ملامسة سطح الطلاء مباشرةً.

 

المظلات القابلة للطي والفتح

بعض الحلول الجديدة المنتشرة تتمثل في استخدام مظلات توضع فوق السيارات مباشرة لحمايتها من أشعة الشمس وبعضها يكون يدوي الفتح والطي والآخر بمحركات. 

 


مواضيع ذات صلة

خبير مروري يحذر من منخفض جوي ويحذر سائقي السيارات

خبير مروري في مصر يوضح كيفية تعامل سائقي السيارات مع المنخفض الجوي المقبل والذي يضم أتربه قوية ورمال. 

مع ارتفاع الحرارة : أفضل 5 نصائح للعناية بالسيارة لمواجهة حرارة الصيف 

لقد وصل الصيف، لذلك دعونا نبدأ في العناية المناسبة بالسيارات من خلال اتباع النصائح الأساسية للعناية بالسيارة.

ترتيب وتنظيف شنطة السيارة سيوفر عليك الكثير من المال 

بالإضافة إلى المزيد من حيل السيارات التي يمكن أن توفر الكثير من المال, فترتيب شنطة السيارة الخلفية والتخلص من الوزن الزائد بها سيساعد في توفير المال.

نصائح لقيادة السيارات خلال شهر رمضان

الصيام قد يكون له تأثيرات على سائقي السيارات خاصة بسبب نقص السكر في الدم والجفاف, وبالتالي يجب القيادة بحذر في مختلف أوقات نهار رمضان. 

أهم نصائح خبير مروري للتعامل مع الشبورة 

كيف تتجاوز الشبورة الصباحية التي تمنع وتعيق الرؤية بشكل كبير في الصباح ؟ الاجابة تأتي من خلال اللواء أيمن الضبع خبير المرور بمصر. 

كيف تختار سيارتك وفق احتياجاتك ؟ 

هناك فروق في كيفية اختيار السيارة المناسبة لكل فرد, فهناك سيارة مناسبة لأسرة وأخرى لفرد واحد وكل سيارة تلبي احتياجات معينة. 

سيارات في المقارنة
keyboard_arrow_left
أضف سيارة أخري
keyboard_arrow_right
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن