menu
account_circle
تسجيل الدخول
keyboard_backspace اختر الدولة

هل تنقل مصر تجربة تونس والمغرب والجزائر في اعفاء سيارات المغتربين من الجمارك ؟ 

طالب المصريون في الخارج كثيرا باعفاء سياراتهم التي يعودون بها لمصر من الجمارك في نهاية مشوراهم في الخارج ، ويبدو أن هناك أمل في تحقق طلباتهم في الفترة المقبلة كنوع من رد الجميل لهم. 

 

 

جدل

يستمر الجدل في مصر بخصوص ما طالب به المصريون في الخارج من اعفاء لسياراتهم التي يعودون بها لمصر من الجمارك ، وبعد سنوات طويلة من المطالبات بدأت الحكومة ممثلة في وزارة الهجرة في التفكير في الأمر وخرجت علينا بمحاولة تطبيق فكرة اعفاء سيارة واحدة لكل مغترب ، ولكن الموضوع نفسه أثار جدل في الوسط الحكومي الذي أكد علي أن الفكرة متعجلة وصعبة التطبيق.

 

وزارة الهجرة 

وقد التقت وزير الهجرة ، نبيلة مكرم  في الفترة الأخيرة بعدد من الأجهزة الحكومية والوزارات المختلفة للتعرف علي امكانية تطبيق هذه الفكرة وتقديم اعفاء جمركي علي سيارات المصريين العائدين من الخارج. وشارك في الاجتماع ممثلين عن سفارات تونس والجزائر والمغرب ولكل دولة منهم تجارب في اعفاء سيارات العائدين من الخارج من الجمارك وتم استعراض ملامح هذه التجارب في الاجتماع. 

 

تجارب عربية

واستعرضت ملامح تجارب هذه الدول في اعفاء سيارات المغتربين والضوابط التي وضعت للحفاظ علي الاقتصاد القومي خاصة شروط مثل أن يقضي المغترب 15 عام في الخارج أو يتم 60 عام ولا تكون السيارة المعفاة أكبر من موديل 5 سنوات مع وضع حظر بيع عليها لمدة 5 سنوات كما يكون الاعفاء جزئي ويتحدد حسب سعة محرك السيارة ، فيما تشمل الشروط الاخري في دولة مثل تونس اعفاء سيارة لكل مغترب أكبر من 18 عام مع عدم تجاوز سعرها 30.000 يورور . 

 

هجرة شرعية

فيما تشمل الشروط في الجزائر أن تكون السيارة جديدة وان يكون المهاجر قد سافر بصورة مشروعة. وأوضح سفراء المغرب وتونس والجزائر علي مساهمة هذه الفكرة في بلادهم في زيادة حصيلة الجمارك من السيارات وليس انخفاضها كما يتوقع البعض في مصر كما لا تؤثر علي استثمارات الشركات المحلية. 

 

تحويلات بنكية

وتحاول الحكومة المصرية ربط عملية الاعفاء للمغتربين بتحويلاتهم المنتظمة لمصر وباستخدامهم البنوك الحكومية المصرية في التعاملات المالية. 


مواضيع ذات صلة

3 سيارات بدون أوفربرايس في مصر ,, تعرفوا عليها !!

هتلاقي ترصد أهم السيارات التي تباع بالسعر الرسمي بدون أوفربرايس في مصر خلال مايو الجاري. 

بايك X7 الصينية أغلي من BMW الفئة الأولى والثانية في مصر

بسعر سيارات بايك X7 الـSUV ورغم الفارق الكبير في الحجم, ولكن بنفس قيمتها يمكن شراء سيارات BMW الفئة الأولي والثانية في مصر. 

تعرفوا على أسعار قطع غيار فولكس فاجن تيجوان وجولف الخارجية

أسعار قطع الغيار لطرازات فولكس فاجن جولف وفولكس فاجن تيجوان مرتفعة وهي من القطع الخارجية التي يعتبر أغلاها الاكصدامات والكبوت . 

زمان والآن : مقارنة بين أسعار سكودا اوكتافيا الآن ومنذ 10 سنوات بمصر

فارق ضخم مخيف بين أسعار سكودا أوكتافيا حالياً وأسعارها من 10 سنوات والفارق يكفي لشراء 4 سيارات من نفس النوع تقريباً وقت المقارنة في 2012. 

بالتفاصيل: انخفاض الأوفربرايس على كيا وبيجو وتويوتا وشيفروليه بمصر

علامات أوروبية وكورية ويابانية وأمريكية تشهد انخفاض في أسعار الأوفربرايس في مصر بعد السماح بدخول سيارات المصريين في الخارج. 

بالتفاصيل والموديلات ,, انخفاض الأوفربرايس على MG وشيري وهيونداي في مصر 

موديلات صينية وكورية تراجع سعر الأوفربرايس عليها في الفترة الحالية بمجرد الاعلان فقط عن قانون سيارات المصريين بالخارج وربما تزداد معدلات التخفيض قريباً. 

سيارات في المقارنة
keyboard_arrow_left
أضف سيارة أخري
keyboard_arrow_right
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن