menu
account_circle
تسجيل الدخول
keyboard_backspace اختر الدولة
إختصر الطريق وفي أقل من دقيقة واحدة بيع سيارتك أسرع مما قبل بييع سيارتي الأن

كيف تختار زيت المحرك الأنسب لسيارتك ؟

تعد زيوت المحركات، من العوامل الهامة للحفاظ على الاجزاء الداخلية للسيارة لذلك فإختيار الزيت الانسب لكل سيارة ولدرجات حرارة البيئة المحيطة يعد من الاشياء الهامة التى يجب ان نتعلمها .

أهم وظائف زيت المحرك

 

 ومن الوظائف الهامة لزيوت المحركات، الحفاظ على درجة حرارة المحرك التي تؤثر بشكل كبير على أداءه، لذا ينصح الخبراء استعمال زيوت مناسبة للأجواء التي تختلف من بلد إلى أخرى. 

 

مدلول الارقام وعلاقتها بالحرارة

 

ويمكن التعرف على نوعية الزيوت المناسبة للسيارة من خلال الأرقام المدونة على عبوات الزيت، التي تشير إلى درجة الحرارة التي يكون الزيت قادرا على العمل فيها دون تغير صفاته الأساسية. 

ونلاحظ أن الأرقام والحروف مدونة على عبوات زيوت السيارات مثل "10W-40" أو "5W-30"، لها مدلول يجب أن نعلمه لاختيار الزيت المناسب لمحرك السيارة. 

ويشير حرف "W" المدون على عبوة الزيت إلى الشتاء، كما يرمز الرقم المدون على يسار حرف "W" إلى درجة الحرارة في الشتاء التي يكون الزيت قادرا على العمل فيها دون أن يتجمد أو ترتفع درجة اللزوجة. 

أما الرقم المدون على يمين حرف "W"، فهو يرمز إلى درجة الحرارة المرتفعة التي يظل فيها زيت المحرك محتفظاً بدرجة اللزوجة دون أن يسيل مثل الماء، وتختلف تلك الدرجة من محرك إلى آخر بحسب قوته.

 

متى يجب تغيير زيت المحرك ؟

 

 يجب أن تعلم أن مدة بقاء الزيت فى سيارتك تعتمد على نوعه والإضافات التى يحملها ، إضافة إلى محرك سيارتك نفسه والذى قد تجعله بعض صفاته التصميمية فى حاجة إلى دورات أسرع لتغيير الزيت من المحركات التقليدية .

لذا فعليك اختيار الزيت الأكثر مناسبة لسيارتك حسب المواصفات المذكورة فى دليل المستخدم أو مدونة على المحرك ، ومن ثم تأكد من عدد الكيلومترات الذى ينصح به لهذا النوع ، والتزم بتلك المدة ولا تهدر مالك فى تغيير الزيت باكراً عن موعد انتهاء الكيلومترات المرشحة لك من المختصين بصيانة سيارتك .

 

كيف تختبر الزيت فى سيارتك ؟

 

النصيحة الأولى التى يجب عليك أن تتبعها لاختبار الزيت فى سيارتك هى أنه عليك بمتابعة قياس الزيت فى محرك سيارتك كل أسبوع للتأكد من عدم وجود اى تسريب قد يؤدى إلى انخفاض مستوى زيت المحرك تحت المستوى الأدنى .

فمثلا سيخبرك البعض أن زيت المحرك إذا ما تحول لونه إلى الأسود أو إلى لون داكن فمعنى ذلك انه قد تلف ( احترق ) ويجب تغييره ، وهذا غير صحيح بالمرة .

فزيت المحرك عندما يتغير لونه على هذا النحو فذلك بسبب انه يقوم بتنظيف المحرك من الشوائب العالقة فى الوقود وناتج عمليات الاحتكاك والتفاعلات ، وهى مواد غير مرغوب فيها يحملها الزيت ويحافظ عليها لحين خروجه من المحرك بسلام ، وتغير لونه لا يعنى عدم صلاحيته فهو مصمم ليعمل طوال الفترة المقررة له على جمع تلك المواد ، فلا داعي للذعر أو التسرع فى تغيير زيت محركك قبل موعده .

النصيحة الثانية هو اختبار لزوجة الزيت يدوياً ، وذلك عن طريق وضعه بين إصبعيك ومن ثم إبعادهما عن بعضهما البعض لترى مدى تماسكه بينهما ، وهى طريقة لا تفيد فى اى شئ ولن تثبت لك ما إذا كان الزيت يحتفظ بلزوجته من عدمه .


مواضيع ذات صلة

3 سيارات بدون أوفربرايس في مصر ,, تعرفوا عليها !!

هتلاقي ترصد أهم السيارات التي تباع بالسعر الرسمي بدون أوفربرايس في مصر خلال مايو الجاري. 

بايك X7 الصينية أغلي من BMW الفئة الأولى والثانية في مصر

بسعر سيارات بايك X7 الـSUV ورغم الفارق الكبير في الحجم, ولكن بنفس قيمتها يمكن شراء سيارات BMW الفئة الأولي والثانية في مصر. 

تعرفوا على أسعار قطع غيار فولكس فاجن تيجوان وجولف الخارجية

أسعار قطع الغيار لطرازات فولكس فاجن جولف وفولكس فاجن تيجوان مرتفعة وهي من القطع الخارجية التي يعتبر أغلاها الاكصدامات والكبوت . 

زمان والآن : مقارنة بين أسعار سكودا اوكتافيا الآن ومنذ 10 سنوات بمصر

فارق ضخم مخيف بين أسعار سكودا أوكتافيا حالياً وأسعارها من 10 سنوات والفارق يكفي لشراء 4 سيارات من نفس النوع تقريباً وقت المقارنة في 2012. 

بالتفاصيل: انخفاض الأوفربرايس على كيا وبيجو وتويوتا وشيفروليه بمصر

علامات أوروبية وكورية ويابانية وأمريكية تشهد انخفاض في أسعار الأوفربرايس في مصر بعد السماح بدخول سيارات المصريين في الخارج. 

بالتفاصيل والموديلات ,, انخفاض الأوفربرايس على MG وشيري وهيونداي في مصر 

موديلات صينية وكورية تراجع سعر الأوفربرايس عليها في الفترة الحالية بمجرد الاعلان فقط عن قانون سيارات المصريين بالخارج وربما تزداد معدلات التخفيض قريباً. 

سيارات في المقارنة
keyboard_arrow_left
أضف سيارة أخري
keyboard_arrow_right
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن