menu
account_circle
تسجيل الدخول
keyboard_backspace اختر الدولة
إختصر الطريق وفي أقل من دقيقة واحدة بيع سيارتك أسرع مما قبل بييع سيارتي الأن

الدبرياج . . نظام فصل القوات بين المحرك والفتيس

هناك أجزاء ميكانيكية عديدة في السيارات ، ولكن من أكثرها استخداماً الدبرياج الذي تعتمد عليه السيارة بصورة كبيرة في حركتها كلها . 

الدبرياج وسيلة تعشيق ميكانيكية خاص تفصل الحركة بين المحرك وناقل الحركة 

هل تعرفون ما هو الدبرياج ؟ بالتأكيد نسمع كثيراً عن الدبرياج ونعرفه جيداً وندرك وظيفته التي تتركز في الوصل والفصل بين المحرك وناقل الحركة . والدبرياج هو وسيلة ميكانيكية تتعشق أو لا تتعشق مع ناقل الحركة ويقوم الدبرياج بالوصل بين خطوط نقل الحركة والمحرك وهو له علاقة كبيرة بحركة السيارة وسرعتها واستهلاك الوقود فيها . 

 

الدبرياج هو الجزء الأكثر استخداماً في السيارة

ويتكون من أسطوانة الدبرياج المرتبطة بالفتيس بصورة خاصة وهناك قرص خاص يضغط علي الاسطوانة لتستمر متصلة بنقل حركة المحرك ثم يمكن أن تنفصل بالضغط علي الدبرياج مرة أخري. وطبعاً الدبرياج هو الجزء الأكثر استخداماً في السيارة فكل تغيير للسرعة يتم معه الضغط علي الدبرياج وكل توقف للسيارة أو تشغيل لها يتم معه الضغط علي الدبرياج الذي يمثل وسيلة لفض الاشتباك بين المحرك وناقل الحركة . 

 

تآكل تيل اسطوانة الدبرياج قد يؤدي لعدم نقل الحركة 

وهناك مشكلات في الدبرياج يجب التعرف عليها ومنها حدوث مشكلة في اسطوانة الدبرياج تشمل تآكل تيل الاسطوانة مما قد يقود لعدم قدرة الاسطوانة علي نقل الحركة أو حدوث نعومة زيادة في التيل تجعله غير قادر علي العمل بسبب الضغط الشديد علي السيارة في التشغيل والاندفاع بها بسرعة كبيرة والدريفت وغيره كما يمكن أن يكون هناك زيت علي تيل أسطوانة الدبرياج ويجب عند اكتشاف ذلك تغيير أويل سيل عمود الكرنك الخلفي. 

 

اعوجاج أسطوانة الدبرياج يؤدي لاهتزازات في السيارة

ومن العيوب الأخري في اسطوانة الدبرياج احتمال حدوث اعوجاج قد يؤدي لاهتزاز في السيارة عند بداية حركتها أو عدم وضع التيل بشكل مضبوط في الاسطوانة ويمكن أن تكون سوست الدبرياج نفسها ضعيفة في حال وجود ليونة في الضغط علي الدبرياج. 


مواضيع ذات صلة

3 سيارات بدون أوفربرايس في مصر ,, تعرفوا عليها !!

هتلاقي ترصد أهم السيارات التي تباع بالسعر الرسمي بدون أوفربرايس في مصر خلال مايو الجاري. 

بايك X7 الصينية أغلي من BMW الفئة الأولى والثانية في مصر

بسعر سيارات بايك X7 الـSUV ورغم الفارق الكبير في الحجم, ولكن بنفس قيمتها يمكن شراء سيارات BMW الفئة الأولي والثانية في مصر. 

تعرفوا على أسعار قطع غيار فولكس فاجن تيجوان وجولف الخارجية

أسعار قطع الغيار لطرازات فولكس فاجن جولف وفولكس فاجن تيجوان مرتفعة وهي من القطع الخارجية التي يعتبر أغلاها الاكصدامات والكبوت . 

زمان والآن : مقارنة بين أسعار سكودا اوكتافيا الآن ومنذ 10 سنوات بمصر

فارق ضخم مخيف بين أسعار سكودا أوكتافيا حالياً وأسعارها من 10 سنوات والفارق يكفي لشراء 4 سيارات من نفس النوع تقريباً وقت المقارنة في 2012. 

بالتفاصيل: انخفاض الأوفربرايس على كيا وبيجو وتويوتا وشيفروليه بمصر

علامات أوروبية وكورية ويابانية وأمريكية تشهد انخفاض في أسعار الأوفربرايس في مصر بعد السماح بدخول سيارات المصريين في الخارج. 

بالتفاصيل والموديلات ,, انخفاض الأوفربرايس على MG وشيري وهيونداي في مصر 

موديلات صينية وكورية تراجع سعر الأوفربرايس عليها في الفترة الحالية بمجرد الاعلان فقط عن قانون سيارات المصريين بالخارج وربما تزداد معدلات التخفيض قريباً. 

سيارات في المقارنة
keyboard_arrow_left
أضف سيارة أخري
keyboard_arrow_right
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن