menu
account_circle
تسجيل الدخول
keyboard_backspace اختر الدولة

استراتيجية السيارات تستعد للتحول لقانون بعد عرضها علي مجلس النواب

ينتظر سوق السيارات استراتيجية صناعة السيارات المزمع اصدراها في صورة قانون لتحديد كيف سيكون وضع السوق في الفترة المقبلة ، وهل سيتحمل السوق بجانب أزمة الدولار وتوفره وغيرها من الأزمات استراتيجية السيارات الجديدة ؟ أم ستكون نقطة النهاية لقطاع السيارات في مصر؟ 

 

 

تطبيق رغم السلبيات

بعد الجدل الكبير الذي أثارته استراتيجية صناعة السيارات في وسط المصنعين والمستوردين والتجار ، يبدو أن التأخير في صدور هذه الاستراتيجية بات علي وشك الانتهاء مع بدء مناقشة بنود الاستراتيجية التي تعرف بقانون تنمية وصناعة السيارات في مجلس النواب ،  وهو الأمر الذي يتوقع معه اقرار الاستراتيجية أو القانون الجديد ليتم تطبيقه رغم كل السلبيات المتعلقة به التي أثارها الكثير من خبراء السيارات. 

 

مسروجة

ومن أهم من هاجم هذه الاتفاقية رأفت مسروجة , رئيس الشركة الهندسية للسيارات سابقاً وأحد أكبر الخبراء في السوق والمشرف لوقت علي لجنة السيارات بجهاز حماية المستهلك بجانب تقلده مناصب عديدة في تويوتا وغيرها من الشركات. وأكد مسروجة ان الاستراتيجية معيبة بشكل خطير وتقوم بحماية الصناعة المحلية المحمية منذ فترة طويلة دون أن تتطور في مواجهة السيارات المستوردة وهو ما يضر بالمستهلك في النهاية لأن المنافسة بعد الاستراتيجية ستكون ضعيفة. 

 

20 مادة

وينتظر أن يناقش مجلس النواب 20 مادة يشملها القانون الجديد والتي تشمل في اهم بنودها احتساب فئة الضريبة علي السيارات المستوردة بواقع 10% بجانب الغاء رسم تنمية الموارد المالية للدولة علي كل السيارات أقل من 1.3 لتر والمستورد أكثر من 2 لتر يعامل مثل المنتج محلياً . فيما تشمل البنود كذلك ضريبة تنمية صناعية علي السيارات وتبدأ من 30% علي السيارات حتي 1.6 لتر ومن 1.6 الي 2 لتر 100% وأكثر من ذلك 135%. ويشمل القانون كذلك سيارات نقل الركاب من 10 لـ 16 شخص بضريبة 30% ونقل البضائع 5 طن بواقع 20% ومن 5 الي 9 طن قيمة 10%. 

 

حافز للانتاج المحلي

ويقدم القانون حافز للصناعة المحلية للسيارات بقيمة 12% حتي 1.6 لتر و50% من 1.6 الي 2 لتر و57.45% للسيارات أكبر من 2 لتر. ويشمل الحافز للميكروباص 23% وللنقل 5 طن 16.65% ومن 5 الي 9 طن 9%. ويتم تقديم الحافز في حال وصول نسبة المكون المحلي الي 60% علي عدد محدد من السنوات في الملاكي والميكروباص و70% في النقل. 


مواضيع ذات صلة

3 سيارات بدون أوفربرايس في مصر ,, تعرفوا عليها !!

هتلاقي ترصد أهم السيارات التي تباع بالسعر الرسمي بدون أوفربرايس في مصر خلال مايو الجاري. 

بايك X7 الصينية أغلي من BMW الفئة الأولى والثانية في مصر

بسعر سيارات بايك X7 الـSUV ورغم الفارق الكبير في الحجم, ولكن بنفس قيمتها يمكن شراء سيارات BMW الفئة الأولي والثانية في مصر. 

تعرفوا على أسعار قطع غيار فولكس فاجن تيجوان وجولف الخارجية

أسعار قطع الغيار لطرازات فولكس فاجن جولف وفولكس فاجن تيجوان مرتفعة وهي من القطع الخارجية التي يعتبر أغلاها الاكصدامات والكبوت . 

زمان والآن : مقارنة بين أسعار سكودا اوكتافيا الآن ومنذ 10 سنوات بمصر

فارق ضخم مخيف بين أسعار سكودا أوكتافيا حالياً وأسعارها من 10 سنوات والفارق يكفي لشراء 4 سيارات من نفس النوع تقريباً وقت المقارنة في 2012. 

بالتفاصيل: انخفاض الأوفربرايس على كيا وبيجو وتويوتا وشيفروليه بمصر

علامات أوروبية وكورية ويابانية وأمريكية تشهد انخفاض في أسعار الأوفربرايس في مصر بعد السماح بدخول سيارات المصريين في الخارج. 

بالتفاصيل والموديلات ,, انخفاض الأوفربرايس على MG وشيري وهيونداي في مصر 

موديلات صينية وكورية تراجع سعر الأوفربرايس عليها في الفترة الحالية بمجرد الاعلان فقط عن قانون سيارات المصريين بالخارج وربما تزداد معدلات التخفيض قريباً. 

سيارات في المقارنة
keyboard_arrow_left
أضف سيارة أخري
keyboard_arrow_right
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن