menu
keyboard_backspace اختر الدولة

تقييم هيونداي فيرنا 2003 - 2020

osama hatla2ee
3.2
  • star
  • star
  • star
  • star_half
  • star_border
المحرك
80%
الصالون
60%
قطع الغيار
80%
العفشة
60%
إعاده البيع
90%
الأمان
30%
تجهيزات
50%

حول هيونداي فيرنا

Alfa Romeo

تعتبر هيونداي فيرنا من السيارات التي حققت انتشار كبير في مصر في السنوات السابقة , حيث ظهرت السيارة لأول مرة في عام2003 في مصر في فئة السيارات السيدان الصغيرة المدمجة أو التي تعرف بتحت المدمجة. وقدمت السيارة في بداية ظهورها في مصر كاستيراد من الشركة الكورية قبل أن تصنع محلياً بعد ذلك بفترة لتسيطر على سوق السيارات في مصر حيث بدأ تصنيعها في مصر في عام 2009, ولتصبح السيارة الأكثر مبيعاً في مصر لسنوات حيث اشتهرت بالسعر الأقل في السوق بين السيارات الجديدة ومناسبتها لكل من يدخل قطاع السيارات حديثاً بالاضافة الي انتشارها بين سائقي التاكسي.

 

وتعرف السيارة فيرنا بأنها في الأساس هيونداي أكسنت ولكن الشركة في مصر أطلقت عليها اسم فيرنا بدلاً من أكسنت لتمييزها عن موديلات أكسنت الأخري حيث تم طرح الجيل الثاني والثالث من أكسنت في مصر في نفس الوقت ولعدم حدوث ارتباك قرر غبور تسمية الجيل الثاني من أكسنت باسم فيرنا ، بينما حمل الجيل الثالث اسم نيو أكسنت .

 

وكانت مجموعة "جي بي غبور أوتو"، وكيل هيونداي قد أعلنت عن توقف إنتاج طرازات فيرنا بدءًا من عام 2019 ، ذلك بعد أكثر من 14 عامًا استطاعت خلالها الشركة بيع أكثر من 217 ألف نسخة من السيارة. 

 

ورغم انتشار السيارة في السوق ولكن كانت هناك نقاط سلبية أحاطت بالسيارة وسمعتها ومنها أنها سيارة غير ثابتة على الطريق وخفيفة الوزن . وقدمت السيارة في البداية من أسعار تبدأ من 64 ألف جنيه وقت طرحها في 2009 الي 225 ألف جنيه في آخر تقديم لها. 

 

وتراوحت أسعار فيرنا من 2003-2010 بين 60 و65 ألف جنيه أما فيرنا 2010 فقد زاد سعرها 2000 جنيه ووصلت إلي 66 ألف جنيه ، وفي الفترة من 2010- 2015 وصلت إلى 79 ألف جنيه وفي عام 2016 ارتفعت 20 ألف جنيه لتصل الي 100 ألف جنيه ، بينما جاءت الزيادة الأكبر في السعر في 2017 حيث زاد سعر السيارة الي 150 ألف جنيه وفي 2018 ارتفع السعر ليصل الي 173 ألف جنيه ووصل للفئة الأعلي الي 225 ألف جنيه. 

 

وبالنسبة للأجزاء المستوردة في السيارة فتشمل المحرك والشاسيه واجزاء العفشة ، أما المصنع في مصر فهي الاجزاء الداخلية مثل التابلوه و المقاعد و الشكمان ومنذ تقديم السيارة تصنيع محلي وجودة الأجزاء الداخلية أقل في الكفاءة من المستوردة بالكامل من كوريا. 

 

وقدمت السيارة في مصر في فئات مانيوال GL ومانيوال GL فاميه ومانيوال GLS ومانيوال GLS فاميه وأوتوماتيك GLS وأوتوماتيك GLS فاميه. 

تقييم هيونداي فيرنا

المحرك

80%

قدمت السيارة في مصر كموديل 2003 بمحرك من أربع أسطوانات حقن الكتروني للوقود سعة 1600 سي سي بقوة 106 حصان عند 5800 لفة في الدقيقة, وعزم دوران 145 نيوتن متر عند 3000 لفة في الدقيقة وجاءت بناقل يدوي من 5 سرعات وآخر اوتوماتيك من 4 سرعات مع جر أمامي. وتعرف السيارة بأنها سيارة اقتصادية في الوقود وقليلة في الانبعاثات الضارة.

ومحرك السيارة من 16 صمام كامة مزدوجة مع تحقيق استهلاك وقود بنسبة 5.5 لتر لكل 100 كم كما تحمل خزان وقود سعة 45 لتر وتتسارع من الصفر الي 100 كم في الساعة في 10.5 ثانية وسرعتها القصوى تتعدي 170 كم في الساعة سرعة .

وتعرف السيارة بأنها سيارة موفرة في استهلاك الوقود كما تم وضع كاتليزر في هذه السيارة أو محفز يورو 3 في مقدمة السيارة لتقليل الانبعاثات ومنع جعلها ضارة حيث يحول أول أكسيد الكربون لثاني أكسيد الكربون . وتأتي السيارة بعزل صوتي أفضل للمحرك بداية من موديلات 2009 حيث يتم وضع نظام لتثبيت المحرك. 

والتقييم الاجمالي لمحرك السيارة أنه جيد حيث أن المحرك 1600 سي سي مركب على جسم خفيف وبالتالي يحقق أداء مميز لحجم السيارة وفئتها ولا توجد شكاوي جماعية من محرك السيارة أو الفتيس بشكل عام رغم بعض الشكاوي من بعض العيوب في الفتيس تنتهي مع الوقت بمرور وقت على استخدام السيارة في حالات الزيرو التي لم تعد متاحة في مصر حالياً.

 

الصالون

60%

تأتي السيارة بأبعاد تبلغ 4.260 متر للطول، و نسبة عرض بلغت 1.680 متر، مع ارتفاع 1.405 متر، و قاعدة عجلات بطول 2.440 متر، و خزان وقود يبلغ سعة 45 لتر. وفيرنا اقل في الارتفاع من لانوس وتطابقها في الطول والعرض وأقل في قاعدة العجلات مما يؤثر في حجم الصالون الداخلي للسيارة. 

ويعيب السيارة أن الكنبة الخلفية ضيقة حيث أن المساحة المخصصة للجلوس قليلة للغاية وتؤثر على الجالسين في الخلف. ولكن المميز في الكنبة الخلفية عدم وجود نفق الفتيس الذي يؤثر على راحة الجالس في وسط الكنبة الخلفية. 

وتعرف السيارة بأنها عائلية وتحتوي السيارة من الداخل على تكييف هواء، وقفل مركزي للأبواب، و عدد 4 سماعات، و راديو ومشغل أسطوانات، و بالإضافة إلى إمكانية فتح تانك الوقود و الشنطة من الداخل، و مسند يد لمقعد السائق. وتعرف بالتكييف المميز القوي للسيارة. 

وتقارن السيارة بحجم اللانوس فهي أصغر في الحجم من لانوس عدا الحقيبة الخلفية التي تكون أكبر في فيرنا عن لانوس وتبلغ الشنطة الخلفية في فيرنا 390 لتر وهي أكثر بواقع 70 لتر عن شنطة لانوس كما أن وزن السيارة 1120 كجم. 

ومن عيوب السيارة كثرة الاجزاء البلاستيكية في الصالون والتي تؤدي الي سماع صوت هذه الأجزاء عند حركة السيارة . 

ويعرف عزل الصالون بأنه متوسط كما توفر السيارة في الداخل سهولة الرؤية الخارجية للسيارة مع سهولة تحديد أبعاد السيارة .

 

ويمكن تقييم صالون السيارة بصورة اجمالية : 

مساحتها الداخلية صغيرة

الكنبة الخلفية ضيقة

أجزاء بلاستيكية عديدة في السيارة

تصميم بسيط للصالون

التكييف مميز

 

قطع الغيار

80%

من أهم مزايا هيونداي فيرنا توافر قطع الغيار الخاصة بها وسهولة التوصل لها وانخفاض أسعارها كما تتميز السيارة بسهولة صيانتها ، وبعد توقف انتاج السيارة في مصر طمأنت الشركة ملاك سيارات فيرنا باستمرار مواصلتها توفير قطع الغيار للسيارة .

كما تتوفر امكانية تعديل السيارة بأجزاء متوفرة في كل مكان ويمكن تعديلها بالكامل بقطع غيار حتى المحرك نفسه يمكن تعديله وزيادة قوته. 

 

وتقيم قطع الغيار كالتالي : 

سهولة الحصول على قطع غيار السيارة

أسعار قطع الغيار مناسبة

سهولة الصيانة 

العفشة

60%

رغم تأكيد شركة هيونداي في مصر سابقاً أن فيرنا سيارة ثابتة في الملفات وعلى السرعات وخلال أي مناورة مفاجئة , ولكن الكثير من ملاك السيارة بجانب الشكاوي الجماعية تنتقد ذلك حيث أن المشكلة الأساسية في السيارة هي التعويم على السرعات وعدم الثبات .

ويقوم الكثير من ملاك السيارة بحل مشكلة الثبات في السيارة من خلال تغيير الجنوط الصغيرة الي جنوط 14 أو 15 بوصة حيث تتوفر في الأساس بجنوط 13 بوصة كما أن تغيير الاطارات يؤثر في ثبات السيارة حيث تتوفر باطارات من نوعيات غير جيدة. 

كما يمكن القول أن العفشة متوسطة ليست مرنة أو طرية وليست قاسية أو ناشفة ومناسبة للطرق المصرية لحد ما كما أن العفشة الخلفية متعددة الوصلات واشتكي البعض من أن السيارة بسبب العفشة تحتك بالمطبات خاصة مع كبر علبة الشكمان التي تم تغييرها في موديلات 2009 لتكون أصغر في الحجم ، كما تم زيادة سوست السيارة لجعلها أعلي قليلاً في موديلات 2009 وما بعدها لتحسين ارتفاع السيارة وتعاملها مع المطبات . 

 

ويمكن تقييم عفشة السيارة كالتالي :

عفشة متوسطة

مشكلات في ثبات السيارة يمكن حلها بتعديلات

ارتفاع قريب من الأرض في بعض الطرازات وزيادة ارتفاع بعض الطرازات الأخري عن الأرض. 

 

إعاده البيع

90%

تعتبر السيارة هيونداي فيرنا سيارة معمرة مع المحافظة والصيانة الدورية ورغم عيوب السيارة التي تشمل عيوب التقفيل للنسخة المحلية التصنيع ولكن السيارة حققت انتشار كبير في مصر ولها سوق كبير وان كان قل بعض الشيء بعد توقف انتاج السيارة ولكنها لاتزال من السيارات العملية المنتشرة في السوق التي يسهل اعادة بيعها من جانب كما أنها ماسكة سعر كما يؤكد ملاكها. 

 

تقييم اعادة البيع :

سعر اعادة بيع جيد

سهولة اعادة البيع

الأمان

30%

من أهم عيوب هيونداي فيرنا عدم توفر وسائل أمان بها تقريباً كما يظهر في السيارة عيوب في الفرامل التي تعتبر ضعيفة إلى حد ما ولا تتناسب مع سعة الموتور ، وعند تخطي السيارة لسرعة 100 كيلومتر/ساعة تقل قوة الفرامل بشكل كبير ولكنها جيدة لحد ما على السرعات العادية .

ويتم حل مشكلات الفرامل, حيث يتم تغيير سيرفو الفرامل 15 وتعديله الي 22 , كما يتم تغيير المواسير الواصلة لكل فردة من الاطارات لتوصيل زيت الفرامل كما يتم تغيير طنابير السيارة الخلفية الي طنابير من نفس نوعية الطنابير الأمامية وكل هذه العوامل تحسن الأمان في السيارة. 

كما أن السيارة حاصلة في اختبارات الأمان على 3 من 5 نجوم للفئة الكاملة من السيارة التي لم تقدم في مصر وتحمل ايرباج وABS بينما الفئات في مصر لا تتوفر بوسائد هوائية أو نظم أمان متطورة. 

ومن وسائل الأمان القليلة في السيارة جهاز إنذار كما تتميز بالصاج القوي لحد كبير ويتوفر لها مصابيح ضباب في بعض الفئة الأعلي وأحزمة أمان من 3 نقاط .

وتفتقر السيارة إلى عوامل الأمان من وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامى, ونظام فرامل ABS, وتوزيع اليكتروني للفرامل EBD, وأيضًا برنامج التوازن الإلكتروني ESP , ونظام إيموبليزر ضد السرقة.

تجهيزات

50%

الفئة الأولي GL

باور ستيرينج

التحكم في فتح وغلق تانك الوقود من داخل السيارة

4 سماعات.

جنوط 13 بوصة .

تكييف هواء.

راديو FM/AM 

هوائي

مشغل CD.

 

 

الفئة الثانية GLS

بالإضافة إلي مواصفات الفئة الأولي تزيد الفئة الثانية في التالي:

زجاج كهربائي 

غلق أوتوماتيكي للأبواب.

مرايا كهربائية

ريموت للتحكم 

عجلة القيادة قابلة للإمالة 

مسند يد.

إمكانية تحريك وتعديل كرسي السائق.

فرش مختلف للمقاعد والأبواب من الداخل.

أضاءه أقوي من الفئة الأولي.

مقابض داخلية من الكروم

 

وتفتقر السيارة الي الكثير من الكماليات والتجهيزات الداخلية والخارجية وهو أمر طبيعي بالنسبة للفئة السعرية التي قدمت فيها السيارة. 

أخر الاخبار

هناك حالة من الجدل المستمر بخصوص سيارات فيرنا ولكن هذه النسخ المعدلة منها يمكن ان تجعل الجميع في خانة واحدة.

إقرأ المزيد

هيونداي فيرنا تودع السوق المصري كسيارة جديدة ولكن تواجدها مستمر في سوق المستعمل. 

إقرأ المزيد

عروض غبور الجديدة علي قطع الغيار تشمل موديلات فيرنا بخصومات حتى 60%. 

إقرأ المزيد

البعض يشكك في هذه السيارة ويراها مجرد فوتوشوب ، ولكن بغض النظر فالتعديلات التي أدخلت عليها مميزة بالنسبة لسيارة من هذا النوع.

إقرأ المزيد

هيونداي فيرنا تعتبر من أهم السيارات في سوق السيارات الجديدة وكذلك في سوق المستعمل بمصر. 

إقرأ المزيد
سيارات في المقارنة
keyboard_arrow_left
أضف سيارة أخري
keyboard_arrow_right
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن