تقييم هيونداي اكسيل 1989 - 1995

osama hatla2ee
2.9
  • star
  • star
  • star
  • star_border
  • star_border
المحرك
60%
الصالون
70%
قطع الغيار
60%
العفشة
30%
إعاده البيع
70%

حول هيونداي اكسيل

Alfa Romeo

بدأ انتاج موديلات هيونداي أكسيل بداية من عام 1989 واستمر حتى عام 1995 كسيارة سيدان مميزة وقدمت السيارة في العالم بمحركات متنوعة تشمل 1300 و1500 سي سي كما زودت بنواقل حركة مانيوال وأوتوماتيك مختلفة. وتعتبر السيارة بديل لموديلات بوني التي تعتبر الجيل الأول من أكسيل وتواجدت في فترة الثمانينيات. وقدمت أكسيل في السوق الأمريكي في البداية حيث ساعدت في على جعل هيونداي شركة ذات اسم هناك ، وهذه السيارة تتمتع بشكل جذاب وحجم جيد وتتوفر في نسختين سيدان وهاتشباك. 

المحرك

60%

وتأتي السيارة بمحرك 1500 سي سي كربراتير للنسخ المصرية وانجكشن للنسخ الاستيراد من السيارة أو لمن يقوم بتعديل محرك السيارة بنسخة 1500 انجكشن مستوردة و1300 سي سي كربراتير وبالتالي يسهل اصلاح المحركات الكربراتير ولا تستهلك وقود كثير، وينصح ملاك السيارة في حال حدوث عيب في الكربراتير بتغييره بآخر استيراد لأنه يكون أفضل بكثير.

 

ومنها موديلات مصر وأخرى خليجي وبالتأكيد نسخ الخليجي أفضل من المصري من حيث التجهيزات وهي سيارة تتمتع بنعومة المحرك الذي يعتبر هاديء لحد ما ولا يصدر ضجيج كبير، والمحرك سهل العثور علي أجزاءه خاصة الاصلية الكوري, كما أنها اقتصادية في استهلاك البنزين، ورغم أن محرك 1300 سي سي صغير ولكنها مناسب للسيارة ومقبول . والسيارة مناسبة ومريحة في حركتها وناعمة باجماع من ملاك السيارة . 

 

وتتوفر السيارة بناقل مانيوال 4 سرعات ومانيوال 5 سرعات وهو الأكثر انتشاراً في نسخ أكسيل سواء 1300 أو 1500 سي سي كما يوجد فتيس أوتوماتيك 4 سرعات ولكنه غير مقبول من الكثيرين لعيوبه. 

الصالون

70%

تتميز السيارة بطول جيد حيث تعتمد على قاعدة عجلات بطول 2.383 متر وطول يبلغ 4.282 متر للنسخة السيدان و4.107 متر للنسخة الهاتشباك مع عرض يبلغ 1.608 متر وارتفاع بواقع 1.384 متر. وتتمتع السيارة بمقصورة داخلية واسعة وعائلية واستيعاب بشكل سهل للركاب والعديد من الكماليات كما تأتي بعجلة قيادة مرنة والكراسي الخلفية مريحة وبها اتساع مناسب للجالسين في الخلف  

 

ويتميز الجزء الداخلي من السيارة بتوفر تجهيزات عديدة تشمل عجلة قيادة باور مرنة وسهلة في الحركة وسنتر لوك وزجاج كهرباء وفتحة التانك والحقيبة الخلفية من الداخل وذلك في نسخة السيارة بمحرك 1500 سي سي، بينما النسخة بمحرك 1300 سي سي فلا توجد بها نفس التجهيزات السابقة, كما أن الحقيبة الخلفية للسيارة كبير وتستوعب أمتعة عديدة. 

 

ويعيب السيارة أن العزل فيها سيء وبالتالي من يجلس داخل مقصورة السيارة يسمع الضوضاء الخارجية بصورة واضحة. 

قطع الغيار

60%

كما تتوفر بقطع غيار رخيصة ومعمرة ومنتشرة الي حد ما وهناك شكاوى من بعض النقص في أنواع قطع غيار في السيارة مثل الفايبر الداخلي والخارجي للسيارة حيث أن قدم السيارة في السوق بدأ يجعل قطع غيارها تنقص وبالتالي يمكن أن تكون سيارة مثل أكسنت ذات قطع غيار أكثر انتشاراً منها. وتصليح السيارة سهل لأنها ليست معقدة ويمكن لملاك السيارة الذين يفهمون بعض الشيء في التصليح العمل فيها بأنفسهم .

العفشة

30%

وتتميز السيارة بعفشة بسيطة في الأمام والخلف بأجزاء محدودة مقارنة بسيارات أخرى, ويعيب السيارة أن قوة التحمل فيها ضعيفة خاصة فى المطبات كما أن السيارة عموما ضعيفة من حيث جسمها وهي منخفضة وقريبة من الأرض وبالتالي تعاني بشدة من المطبات وعفشة السيارة مرنة ولكنها ضعيفة وتحتاج باستمرار للتربيط وضبط الزوايا خاصة في الطرق المصرية المتهالكة, وكذلك الشاسيه ضعيف وقد يتعرض في بعض الأوقات للكسر والشرخ وبالتحديد عند المساعد ويقوم البعض باستخدام أعمدة حديدية من الاسفل تساعد في تدعيم الشاسيه. 

 

فيما تعتبر السيارة غير ثابتة على الطريق خاصة على السرعات فبعد تجاوزها سرعة 100 كم تكون غير مستقرة على الطريق تماماً. 

إعاده البيع

70%

وتعتبر السيارة من السيارات المستعملة بسعر مناسب في السوق كما أنها اقتصادية في البنزين ويمكنها استخدام بنزين 80,  ولكن ما يؤثر على سعرها أن هيكل السيارة الخارجي ضعيف فالصاج عليه شكاوي كبيرة للغاية خاصة الكبوت مما يؤثر علي سعر اعادة بيعها خاصة لو كانت متهالكة. وتحتاج السيارة لمن يقودها بشكل هاديء حتى تتحمل الطرق التي يتم السير عليها والمطبات.

 

ولكنها في النهاية سيارة عملية وجيدة خاصة لمن يشتري سيارة لأول مرة وتتميز بسهولة قيادتها ومراياها الكبيرة التي تجعل هناك امكانية لرؤية الطريق والزوايا حولها بسهولة كما أن تكييفها جيد وموفرة في الوقود واضاءتها جيدة كما تتمتع بالاتساع والرحابة وهي مميزات تجعلها مطلوبة وعليها اقبال وبالتالي رغم مشكلات السيارة العديدة وعيوبها فيسهل بيعها بسبب توفيرها في الوقود وعمليتها وسعرها المناسب الذي يجعل دائماً كل من يفكر في شراء سيارة يبدأ بها حياته يفضلها عن سيارات مثل شاهين وسعر اعادة البيع يعتبر أقل حالياً من السابق بسبب قدم السيارة والبحث عن موديلات أحدث وبالتالي لمن يشتري سيارة فهي ذات سعر جيد ولكن لمن يبيع فقد تراجع سعرها ومن الصعب استخدام سعرها لشراء سيارة أعلى.

أخر الاخبار

تعتبر هيونداي أكسيل من أكثر السيارات التي حققت تميز ونجاح في سوق السيارات المصري ولاتزال ناجحة في سوق المستعمل.

إقرأ المزيد

من أهم السيارات المستعملة التي تتواجد في علامة هيونداي في مصر موديلات أكسيل التي قد تكون خيار لكثير من الراغبين في شراء سيارة بسعر متوسطه 40 الف جنيه. 

إقرأ المزيد

قدمت هذه السيارة لأول مرة في عام 1989 ورغم توقف انتاجها منذ فترة طويلة ولكن لازالت أحد الخيارات المفضلة في سوق السيارات المستعملة للميزانيات المحدودة خاصة بعد ارتفاع سعر فيرنا في الفترة الأخيرة بصورة جنونية. 

إقرأ المزيد

من بين السيارات التي توضع كخيار للشراء بين السيارات من الموديلات الاقدم للشريحة السعرية من 30 الي 50 ألف جنيه موديل هيونداي أكسنت الذي يتمتع بتصميم جيد غير الموديلات الأخري مثل شاهين ويحمل نزعة شبابية واضحة. 

إقرأ المزيد