تقييم دايو زاز 2001 - 2005 سلافوتا

osama hatla2ee
1.8
  • star
  • star
  • star_border
  • star_border
  • star_border
المحرك
50%
الصالون
40%
قطع الغيار
30%
العفشة
60%
إعاده البيع
10%
الأمان
30%
تجهيزات
30%

حول دايو زاز

Alfa Romeo

قدمت سيارات زاز سلافوتا في مصر في عام 2004 عبر شركة أبوسمبل للتجارة التي وفرت السيارة الأوكرانية في السوق المصري لأول مرة وهي سيارة سيدان صغيرة بأربعة أبواب اشتهرت برخص سعرها ومناسبتها للحالة الاقتصادية للأسرة المصرية.

وتم بيع سيارات زاز المختلفة سواء سلافوتا أو تافريا في دول الشرق الأوسط وافريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية وعرف البعض السيارة في مصر بأنها دايو زاز بعد شراء الشركة الكورية لها في 1998 وقد صنعت بجوار سيارات لانوس السيدان وحققت شعبية كبيرة في أوكرانيا واستمر انتاجها الي 2011 ولكنها في مصر لم تستمر الا لسنوات محدودة تقريباً من 2001 الي 2005.

, وقد قدمت في مصر مع دايو لفترة حيث طرحت موديلات تافريا ولكنها لم تحقق نجاح يذكر وهو نفس الأمر مع موديل زاز سلافوتا الذي قدم مع وكيل أخر لأنه لم يتواجد لها سوق ولا قطع غيار كما أن تصميم السيارة سيء وقديم. 

المحرك

50%

قدمت هذه السيارة في مصر بمحركات 1200 سي سي 4 سلندر من 8 صمامات بقوة 58 حصان عند 5500 لفة في الدقيقة وعزم دوران 9.5 كجم متر عند 3000 لفة في الدقيقة  وتسارع في 16 ثانية وتأتي بمحرك آخر 1300 سي سي بقوة 66 حصان وهو محرك 4 سلندر حقن الكتروني للوقود وبدأ سعرها وقت طرحها لأول مرة من 37.900 ألف جنيه ومحركها يعتبر أفضل من محركات السيارات الـ1000 سي سي ولكنه ليس محرك قوي ولا يساعد السيارة على الجري السريع ولكن يمكنها السفر بشكل طبيعي حسب قول ملاكها في مصر وتتوفر السيارة بناقل مانيوال من 5 سرعات وتعمل بالدفع الأمامي.

وتحقق محركات السيارة وفر في استهلاك الوقود حيث تستهلك 320 كم في الصفيحة أي لتر لكل 16 كم وهو معدل اقتصادي للغاية كما يمكن استخدام بنزين 80 معها وتأتي بخزان وقود سعة 38 لتر والشد والسحب لها غير سريع كما أن سرعتها القصوى لا تتجاوز 150 كم في الساعة بجانب وجود عيوب في مضخة الوقود في السيارة والكربراتير وشمعات الاشعال .

الصالون

40%

سيارة قالت عنها الشركة المصنعة لها بانها واسعة في الداخل ولكنها في الحقيقة تستوعب 4 ركاب ويبلغ طول السيارة 3.980 متر وعرضها 1.578 متر وارتفاعها 1.320 متر وقاعدة العجلات بطول 2.320 متر ووزن السيارة 790 كجم ويتسع الصندوق الخلفي الي 300 لتر وهو بذلك يوفر سعة تحميل جيدة وعتبة تحميل منخفضة لتسهيل التحميل فيه ولكن في النهاية يعتبر صالون السيارة ضيق وغير متسع  

ولكن الصالون الداخلي للسيارة ياتي بتجهيزات عديدة من البلاستيك كما أن الركاب متوسطي القامة لن يشعروا بالراحة فيها بشكل جيد كما أن البلاستيك الداخلي في الصالون ولوحة القيادة يصدر صرير مع الاستعمال كما أن مقعد السائق غير مريح والمرايا الخارجية صغيرة .

قطع الغيار

30%

أسعار قطع الغيار للسيارة وقت طرحها كانت رخيصة بنسبة 35% عن أسعار قطع غيار السيارات الأخرى حسب قول الشركة في ذلك الوقت, ولكن بعد طرحها وحتى الآن يمكن القول أنه لا يتوفر لها قطع غيار ويقوم ملاك السيارة بتوفيق قطع غيار لها من ماركات أخرى مثل لادا وسيتروين و128 كما يمكن استيراد قطع الغيار الأخرى لها الخارجية مثل الفوانيس وغيرها وأماكن بيع قطع غيارها نادرة في مصر 

العفشة

60%

تعرف السيارة بصلابتها وقوتها للتعامل مع الطرق المصرية والطرق غير الممهدة بجانب تناسبها مع الظروف الجوية في مصر ومرونتها في القيادة وخلوصها عن الارض مرتفع ويبلغ 16.5 سم . وتأتي السيارة بتعليق مستقل ماكفرسون في الأمام وتعليق خلفي شعاعي نصف مستقل ولكن ثبات السيارة غير جيد على السرعات العالية وفي المنحنيات الحادة كما أن بعض أجزاء التعليق لا تتحمل الخدمة الشاقة خاصة في الجزء الخلفي وتحتاج لتغيير باستمرار. 

إعاده البيع

10%

لا يوجد لها اعادة بيع تقريباً في مصر فهي ليست سيارة معروفة في الأساس ولا يوجد لها سوق بيع ولا اقبال على الشراء كما ان الاعداد المتوفرة منها في مصر قليلة للغاية وقطع غيارها نادرة وبالتالي يمكن القول أنه لا يوجد الا قلة نادرة من ملاك هذه السيارة ينصحون بشرائها في سوق المستعمل .

ومن جانب آخر وبغض النظر عن قطع الغيار وتوفر السيارة فتصميمها سيء وغير جذاب وهي مجرد وسيلة نقل فقط بدون أي جماليات في الشكل أو رفاهية .

الأمان

30%

هيكل قوي للغاية مثل سيارات اللادا 

مكابح امامية طبلة

مكابح خلفية طبلة

والمكابح يقول بعض ملاك السيارة أنها ليست قوية للغاية فهي تتعرض للتأكل في وقت قصير وبعد 40 الف كم تفقد قدرتها على الكبح بشكل قوي كما يجب فحص خراطيم الفرامل كل عدة سنوات بسبب التشققات 

ضوء فرامل ثالث علوي 

قفل مركزي

ولا يتوفر لها فرامل ABS ولا ايرباج 

تجهيزات

30%

ألوان عادية وميتاليك 

لا يتوفر للدركسيون باور ولكنه ليس ثقيل جداً

بدون تكييف وبتكييف حسب الاختيار

زجاج كهرباء أمامي

زجاج حراري خلفي

عداد رقمي للكيلومترات

عجلات 13 بوصة 

اطارات 155\70-13 

مرايا جانبية يدوية

نوافذ عادية ليست كهربائية 

فرش مقاعد قماشي

كاسيت.

أخر الاخبار

كشفت دايو عن موديلات زاز في مصر في وقت سابق والتي عادت لمصر بشكل غير ناجح كذلك بعدها باسم زاز سلافوتا. 

إقرأ المزيد
Bitmap Created with Sketch.
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن