menu
keyboard_backspace اختر الدولة
إختصر الطريق وفي أقل من دقيقة واحدة بيع سيارتك أسرع مما قبل بييع سيارتي الأن

تقييم دايو ماتيز 1999 - 2002

osama hatla2ee
3.1
  • star
  • star
  • star
  • star_half
  • star_border
المحرك
70%
الصالون
80%
قطع الغيار
60%
العفشة
50%
إعاده البيع
60%
الأمان
50%
تجهيزات
60%

حول دايو ماتيز

Alfa Romeo

تعتبر دايو ماتيز سيارة كورية من بين السيارات الأصغر الهاتشباك من حيث الحجم. وقدمت دايو سيارتها الهاتشباك الصغيرة ماتيز ، وهي متاحة الآن في سوق المستعمل بأسعار في حدود متوسط 45 ألف جنيه. وتواجدت الموديلات الأكثر انتشاراً من ماتيز في مصر بين عامي 1999 و2002. ولكن ظهرت بعض الموديلات المعروضة للبيع بعد ذلك ولكن بكميات أقل بكثير.  

وتم تصنيع ماتيز على منصة موديلات تيكو المشابهة لها في الحجم والتي تم إطلاقها في عام 1988. وتم تطوير تصميم ماتيز من قبل شركة ItalDesign. ويشار إلى أن الاستوديو خطط أصلا لإعطاء تصميم ماتيز لشركة فيات التي رفضت التصميم. وتم الترويج لسيارة دايو ماتيز المدمجة ذات الخمسة أبواب فقط في أوروبا الغربية. وتم عرض أول نموذج إنتاج في معرض جنيف للسيارات في عام 1998. 

وتم تجهيز السيارة بمحرك 0.8 لتر بقوة تتراوح من 50-56 حصان ، اعتمادًا على السوق التي تم بيعها فيه. وفي البداية ، كانت السيارة مجهزة فقط بناقل حركة يدوي من 5 سرعات ، ولكن في صيف عام 1999 ، بدأ إنتاج نماذج مع ناقل حركة أوتوماتيكي. وفي عام 2000 ، في معرض السيارات في باريس ، قدمت الشركة المصنعة نسخة محدثة من دايو ماتيز ، والتي أصبحت أعلى وأكثر سعة. 

وفي عام 2001 ، تم بدء إنتاج السيارة في أوزبكستان. وبعد عام ، تم تحديث السيارة مرة أخرى عن طريق تثبيت محرك سعة 1000 سي سي . وفي نهاية عام 2004 ، قررت جنرال موتورز بيع السيارو تحت علامة شيفروليه . لذلك ظهر طراز شفروليه ماتيز ، المعروف في روسيا وفي العديد من البلدان باسم شفروليه سبارك . وتم تجهيز السيارة بمحركات بسعة 800 سي سي و1000 سي سي بقوة 52 و 66 حصانًا على التوالي.

المحرك

70%

قدمت السيارة في مصر بمحرك سعة 800 سي سي انجشكن وليس كربراتير بقوة 52 حصان عند 5900 لفة في الدقيقة وعزم دوران 69 نيوتن متر عند 4600 لفة في الدقيقة . ومحرك السيارة طوره المهندسون اليابانيون من سوزوكي لنماذج السيارات المدمجة للغاية. وعلى وجه الخصوص ، يمكن العثور على هذا المحرك على سوزوكي ألتو من التسعينات ، ولكن محرك ماتيز يتميز بحاقن ونظام إشعال إلكتروني. ونتيجة لذلك ، تبلغ قوة محرك البنزين ثلاثي الأسطوانات الحالي 52 حصان. ويعتبر المحرك من حيث الحجم والقوة مناسب لسيارة بمثل هذا الحجم الصغير ومناسب لوظيفتها الخاصة بصورة أكبر العمل داخل المدن. 

 

ويشاع أن محرك السيارة له عمر زمني قصير يحتاج بعدها لاصلاحات عديدة بسبب صغر حجمه وبالتالي يجب أخذ ذلك في الاعتبار عند شراء نسخة مستعملة من السيارة، ولكن هذا العيب لم يظهر بصورة شائعة بين مستخدمي السيارة في مصر حيث أن العيب الرئيسي لها يرتبط بصغر مساحة حوض المحرك الذي يجعل عملية اصلاحه صعبة حيث أن ثلثي المحرك أسفل التابلوه. 

 

وتتميز السيارة بتوفيرها في استهلاك الوقود حيث تستهلك السيارة 10 لترات لكل 160 كيلومترا. وتستهلك في المدن 7.9 لتر لكل 100 كم وفي الطرق السريعة 5.1 لتر لكل 100 كم. ويبلغ اجمالي الاستهلاك 6 لتر تقريباً لكل 100 كم. 

 

وتأتي السيارة مع ناقل حركة يدوي من 5 سرعات مع دفع خلفي. وتصل السيارة الي سرعة قد تبلغ 140 كم في الساعة كما يمكنها التسارع في 17 ثانية تقريباً الي سرعة 100 كم من الثبات. كما تتميز السيارة بخزان وقود سعة 38 لتر ويبلغ وزن السيارة 806 كجم. والسيارة ذات استجابة جيدة وتجميعها جيد. 

 

ويمكن القول أن سرعة السيارة ليست كبيرة للغاية وهو أمر مناسب لحجمها ولكن التكييف الخاص بالسيارة يؤثر علي أدائها بشكل كبير في حالة تشغيله حيث يقلل من سرعة السيارة واستجابتها. وقال العديد من ملاك السيارة في مصر انه في حال عدم تشغيل التكييف يمكن أن تزيد سرعة السيارة فوق 140 كم ولكن يجب الحذر من ثبات السيارة على السرعات الأعلي من ذلك. 

الصالون

80%

تتميز مقصورة السيارة بالعملية والذكاء ، وتأتي السيارة بخمسة أبواب رغم صغر حجمها, ولكنها قصيرة في الطول, ومع ذلك تأتي بارتفاع جيد يوفر مساحة جيدة للرؤوس مع وضعية قيادة مريحة للسائق يعطي انطباع بأنها أكبر من حجمها. كما توجد مساحة جيدة للأقدام في الخلف وكذلك مساحة كافية للرأس في الخلف ومساحة جيدة للتخزين في الحقيبة الخلفية التي يمكن زيادة سعتها بطي المقاعد الخلفية. 

 

وتتميز السيارة بأبعادها المدمجة التي تحدد قدرتها على المناورة وتشمل طول بواقع 3495 مم وعرض 1495 مم وارتفاع 1485 مم . ولكن ، على الرغم من ذلك ، هناك مساحة داخلية كافية لاستيعاب 5 أشخاص حيث تتميز السيارة بمساحة داخلية واسعة رغم حجمها الصغير في الخارج. كما تتميز بقاعدة العجلات 2340 مم .ومساحة الحقيبة الخلفية متوسطة مناسبة لفئتها بواقع 145 لتر ويمكن زيادتها بطي المقاعد الخلفية وصولاً إلى 830 لترًا. وكل هذا يجعل من السهل وضع عدد كبير من الأشياء في السيارة.

 

وتستوعب السيارة السائق و3 ركاب بشكل مريح ولكن يمكن أن تستوعب الكنبة الخلفية 3 ركاب وحدها ولكنها ستكون ضيقة. 

 

وقد يري البعض أن حجم السيارة صغير ولكن هذا هو السبب من كونها سيارة هاتشباك صغيرة حيث أنها سيارة مدن بحجم صغير وبالتالي لا يمكن اعتبار ذلك عيب فيها على الاطلاق. ويمكن القول أن السيارة بسبب صغر حجمها ومظهرها الجذاب وقدرتها على المناورة ، أصبحت منتشرة بين النساء والشباب حيث تعتبر مميزة للقيادة في المدن. 

 

وبسبب الارتفاع الخاص بالسيارة فحتي الشخص الذي يبلغ طوله 185 سم لن يصدم رأسه بالسقف أثناء القيادة ولن تنضغط عجلة القيادة مع ركبتيه. ولكن يمكن للسائق والراكب الأمامي أن يستريحا بشكل جيد. كما توجد مساحات تخزين متنوعة داخل السيارة للأشياء الصغيرة . 

 

كما تأتي راديو بسيط مع مكبري صوت ، مع السنتر لوك ونوافذ كهربائية أمامية بصورة اختيارية في بعض الطرازات. وزجاج السيارة كبير يوفر رؤية جيدة . وتكييف السيارة جيد للغاية ولكنه يؤثر على السحب. كما تتميز السيارة بتصميم داخلي عصري وتابلوه جيد وحديث. 

قطع الغيار

60%

تعتبر التخوفات من قطع غيار سيارة دايو ماتيز أحد المشكلات التي تعوق الكثيرين عن شراء السيارة. ولكن العديد من ملاك السيارة يؤكدون توفر قطع الغيار الأساسية الخاصة بها لدي الكثير من التجار سواء في منطقة التوفيقية أو الحرفيين أو بعض المناطق الأخري. كما تتوفر قطع غيار خارجية لها بصورة اسهل من قطع الغيار الميكانيكية . 

 

ويؤكد ملاك السيارة أن قطع غيارها معمرة للغاية وبالتالي لا يتم الاحتياج الي تغيير قطع فيها بشكل مستمر ومن هنا قد يقل عدد التجار العاملين في قطع غيارها لقلة طلبها بسبب اعتماديتها وعمر قطع الغيار الطويل. كما تتوفر قطع الغيار بأسعار مناسبة للغاية حيث أنها ليست مرتفعة في السعر على الاطلاق. 

 

ويعيب السيارة قلة من يقوم بعمل الصيانة لها في مصر مع ضيق حوض المحرك الذي يجعل الكثير من الفنيين ينفرون من العمل عليها . كما يؤكد بعض ملاك السيارة أن قطع غيار موديلات شيفروليه سبارك يمكنها أن تناسبها وهو أمر مقبول في ظل أن السيارة هي نسخة أقدم من سبارك كما يمكن أن تعمل عليها قطع غيار موديلات كيو كيو عليها بالاضافة الي كيا برايد ودايو لانوس . والسيارة تعتبر من السيارات التي تحتاج الي عناية دورية مستمرة للحفاظ عليها.  

العفشة

50%

لا تتمتع السيارة بقدرة جيدة على التعامل مع الطرق الوعرة بسبب الخلوص الصغير حيث أن خلوصها 15 سم وعجلاتها صغيرة القطر وبالتالي تعاني في التعامل مع عيوب الطرق مثل الحفر والمطبات وغيرهم. وبالتأكيد عملها داخل المدن فقط لا يجعلها تحتاج الي التعامل مع الطرق الوعرة وغير الممهدة ولكنها تعاني من مشكلات الطرق في مصر. كما أن عفشة السيارة يمكن أن تكون ضعيفة بعض الشيء مما يجعلها لا تتحمل كثيراً.

كما أن التعليق الخاص بها لا يوفر لها ثبات عالي حسب تأكيد الكثيرين مع صغر حجم قاعدة العجلات الضيقة التي تجعل من الصعب ثباتها في الملفات على سرعات كما أنها فوق سرعتها القصوى 140 كم في الساعة يقل ثباتها ولهذا يؤكد البعض أنه يمكن زيادة حجم الكاوتش لزيادة ثبات السيارة. ولكنها مع ذلك سيارة جيدة في الانطلاق وسهلة في المناورة والركن بسبب حجمها الصغير. 

إعاده البيع

60%

يمكن القول أن السيارة في مرتبطة متوسطة في اعادة البيع فهناك تفضيل لماركات وموديلات أخري في حجمها عليها في اعادة البيع مثل الماروتي وسبارك وبيكانتو بينما يفضل البعض موديلات أكبر قليلاً مثل سويفت وابيزا علي ماتيز حيث يتسبب في قلة الاقبال عليها ما يشاع عنها من صعوبة توفر قطع الغيار الخاصة بها لتوقف انتاجها منذ فترة طويلة بالاضافة الي الحديث عن صعوبة صيانتها ومشكلات عديدة تواجه مشتري السيارة من عيوب عديدة تظهر فيها . 

ولكن السيارة لمن يقبل عليها مثل أي سيارة أخري يجب اختيارها حسب حالتها وبالتالي المشكلات تتواجد في كافة أنواع السيارات وهذه السيارة عملية داخل المدن وللسيدات أو الأسر الصغيرة أو الطلاب والشباب وبالتالي أسعارها ثابتة في متوسط من 40 الي 50 ألف جنيه نتيجة لمزاياها التي تشمل التصميم والحجم الداخلي الواسع وقطع الغيار المعمرة والتصميم الجذاب والتوفير في استهلاك البنزين. 

 

الأمان

50%

لا تتوفر للسيارة وسائل أمان متنوعة وعديدة مثل السيارات الحديثة وهو أمر مناسب لهذه الفئة السعرية في وقت تقديمها في مصر حيث أن الأمان فيها يتمثل في :

سنتر لوك

انذار سرقة

كشافات شبورة

بار حديد تحت الاكصام لحماية مقدمة السيارة 

 

ويعيب السيارة ضعف الصاج والجسم الخارجي لها وعدم اتاحة وسائل أمان لها. 

 

تجهيزات

60%

لا يتوفر للسيارة كماليات كثيرة وهو أمر مناسب لفئتها وحجمها الصغير الذي لا يوفر كماليات ولكنها تتميز من حيث التجهيزات بمزايا تشمل : 

تكييف قوي للغاية

فتح الشنطة من الداخل 

فتح تانك البنزين من الداخل 

هاف باور

زجاج أمامي كهربائي

فرش من القماش أو بلمسات الجلد

مدخل AUX

بلوتووث

مدخل USB

أماكن تخزين متنوعة أمامية

سيارات في المقارنة
keyboard_arrow_left
أضف سيارة أخري
keyboard_arrow_right
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن