احترسوا : طريقة جديدة للنصب برسائل مخالفات مرور مزيفة
ابتكار طريقة جديدة للنصب برسائل المرور
مع كشف أي محاولات جديدة للنصب والاحتيال , يقوم المحتالون بابتكار طرق ووسائل جديدة غير معلومة في السابق للاحتيال على المواطنين. ويتم استغلال قطاع المرور في الفترة الأخيرة في عملية احتيال غير تقليدية , حيث أعلن المركز الوطني للاستعداد لطواريء الحاسبات والشبكات والذي يتبع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عن طريقة جديدة للاحتيال علي المواطنين .
رسالة مخادعة بمخالفة مرورية تصل المواطنين للنصب والقرصنة
وتتمثل الطريقة الجديدة للنصب في ارسال رسائل علي هواتف المواطنين تخص تسجيل مخالفة مرورية علي السيارات المملوكة لهم, حيث يتم تقليد شكل الرسائل التي يرسلها المرور للمواطنين بالمخالفات والتي تصدر من النيابة العامة باستخدام تقنيات البريد المصري. وطريقة النصب هي أن يتفاجيء المواطن بارسال رسالة بمخالفة مرورية عليه ، مع تواجد رابط في نهاية الرسالة يفترض أنه للدفع للغرامة المرورية.
ضرورة عدم التفاعل مع رسائل بدون التأكد من صحتها
وبالتأكيد مع الضغط علي الرابط غير الحقيقي في الرسالة يمكن استخدامه في اختراق الحسابات للمواطنين من جانب آو استخدام الرابط لارسال قيمة المخالفات الوهمية للمحتال مباشرة. وحذر الجهاز من ضرورة عدم الضغط علي أي روابط وعدم التفاعل مع مثل هذه الرسائل.
أهم الاختلافات بين رسائل المرور الحقيقية والرسائل المزيفة
ونشر المركز صورة توضح الفارق بين الرسائل الحقيقية المرسلة من قبل المرور بالمخالفات, والرسائل المزيفة المرسلة للاحتيال والنصب. وأبرز الاختلافات تشمل :
– رسالة الاحتيال ليس بها عنوان تفصيلي للمخالف ومكان المخالفة.
– رسالة الاحتيال ليس بها رقم اللوحة الخاص بالسيارة.
– الرابط الخاص بالنيابة في رسالة الاحتيال غير حقيقي كما في الصورة المرفقة بعكس الرابط الحقيقي للنيابة.
– جهة ورود الرسالة بها نقطة اضافية غير موجودة عند ارسالها من جهة النيابة.



