menu
account_circle
تسجيل الدخول
keyboard_backspace اختر الدولة

مع التوجه للسيارات الكهربائية : أفريقيا تواجه نمو غير مسبوق في استيراد المستعمل

تخلص الغرب والدول الأوروبية واليابان وكوريا من السيارات المستعملة خاصة في ظل التوجه الكهربائي, سيساعد على نمو أكبر لتصدير السيارات المستعملة لأفريقيا. 

 

 

ملايين السيارات المستعملة تصدر لأفريقيا

هناك الملايين من السيارات المستعملة التي تصل كل عام إلى غرب إفريقيا من الدول الغنية مثل اليابان وكوريا الجنوبية والدول الأوروبية ، وبشكل متزايد من الولايات المتحدة. وينتهي المطاف بالعديد من هؤلاء في بنين ، أحد أكبر مستوردي السيارات المستعملة في إفريقيا.

 

توقعات بزيادة تدفق سيارات محركات الاحتراق لدول افريقيا

ومن المتوقع أن يزداد تدفق السيارات المستعملة المتجهة إلى موانئ غرب إفريقيا فقط مع تحول الغرب إلى السيارات الكهربائية. ونظرًا لأن البلدان الغنية تضع أهدافًا صارمة لتحريك المستهلكين نحو السيارات الكهربائية لخفض التلوث الناتج عن الاحتباس الحراري ، فإن السيارات التي تعمل بالوقود التقليدي لن تختفي بالضرورة.

 

تحويل مشكلات الدول الغنية المناخية للدول الفقيرة 

وبدلاً من ذلك ، سيتم شحن العديد منها على بعد آلاف الأميال إلى البلدان النامية مثل بنين ، حيث يتزايد عدد السكان ، إلى جانب الطلب على السيارات المستعملة. ويقول الخبراء إن التأثير سيكون تحويل المشكلات المناخية والبيئية إلى البلدان الأكثر عرضة لأزمة المناخ ، مما يقوض محاولاتهم الخاصة لخفض التلوث الناتج عن ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض.

 

انفجار الطلب على المستعمل

نما السوق العالمي للمركبات الخفيفة المستعملة بنسبة 20٪ تقريبًا من عام 2015 إلى عام 2019 ، عندما تم تصدير أكثر من 4.8 مليون سيارة. وقال روب دي يونج المسؤول في برنامج الأمم المتحدة للبيئة، إنه كان هناك انخفاض طفيف في الصادرات في عام 2020 عندما بدأت جائحة كوفيد ، لكن الأرقام الآن "تنمو بسرعة كبيرة".

 

الولايات المتحدة تملك 18% من تجارة السيارات المستعملة التصديرية بالعالم

وتصدر الولايات المتحدة حوالي 18٪ من السيارات المستعملة في العالم ، وفقًا لبيانات برنامج الأمم المتحدة للبيئة. يسافر هؤلاء إلى جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك الشرق الأوسط وأمريكا الوسطى ، لكن العديد منهم يذهبون إلى نيجيريا وبنين وغانا. وبعض هذه السيارات عبارة عن سيارات تم إنقاذها وتعرضت لحوادث أو غمرتها المياه أو قديمة جدًا . ويتم بيع قطع غيارها بالمزاد العلني. البعض الآخر عبارة عن سيارات مستعملة بالكامل يتطلع تجار السيارات الأمريكيون إلى التخلص منها. 

 

أكثر من 90% من سيارات كينيا ونيجيريا مستعملة مستوردة

وسيكون الكثير من السيارات المستعملة بعمر من سنتين إلى خمس سنوات من سيارات تويوتا وهيونداي سيدان". وهي في الغالب السيارات الاقتصادية التي يتم شحنها هناك. وفي الدول الأفريقية الكبرى مثل كينيا ونيجيريا ، أكثر من 90٪ من السيارات والشاحنات مستعملة مستوردة من الخارج. وفي كينيا ، يتضاعف أسطول المركبات كل ثماني سنوات .

 

الطلب على السيارات المستعملة قد يزيد بارتفاع استخدام السيارات الكهربائية في الغرب

يقول الخبراء إن الطلب على السيارات المستعملة قد ينفجر أكثر مع تزايد استخدام السيارات الكهربائية في الغرب لتزويد الدول الأفريقية بالسيارات المستعملة. ووفقًا لوكالة الطاقة الدولية ، فإن سيارة واحدة تقريبًا من كل خمس سيارات تم بيعها على مستوى العالم هذا العام ستكون كهربائية ، مقارنة بأقل من 5٪ في عام 2020. وتتصدر الصين وأوروبا والولايات المتحدة سوق السيارات الكهربائية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


مواضيع ذات صلة

مقارنة بين أسعار هيونداي أكسنت RB الجديدة والمستعملة بمصر

أسعار هيونداي أكسنت RB 2024 المستعملة في مصر لاتزال تفوق أسعارها الجديدة بعد التخفيض رغم أن السيارة متوفرة وليس بها مشكلة توفر. 

أسعار شانجان CS35 Plus في سوق المستعمل بمصر

من سيارات شانجان التي لها تواجد بعض الشيء في سوق المستعمل حالياً طرازات شانجان CS35 Plus المنتشرة بصورة أكبر كموديلات 2022. 

فارق 100 ألف جنيه بين أسعار هافال H6 الجديدة والمستعملة

تواجد لسيارات هافال H6 موديلات 2022 في سوق المستعمل بمصر والسعر الفارق بين الجديد والمستعمل يبدأ من أقل من 100 ألف جنيه. 

تعرفوا على أسعار هافال جوليان المستعملة بعد طرح طرازات 2024 الجديدة

الفارق بين أسعار طرازات هافال جوليان الجديدة والمستعملة في مصر يترواح بين 200 و240 ألف جنيه.

بعد الكشف عن BMW X2 الجديدة بمصر : تعرفوا على أسعارها المستعملة محلياً

فارق كبير بين أسعار طرازات BMW X2 الجيل الجديد في مصر الذي قدم اليوم والجيل السابق من السيارة في سوق المستعمل. 

سيارة فولكس فاجن iD6 X PRO المستعملة الكهربائية للبيع في مصر 

بقوة 204 حصان واتساع لسبعة مقاعد, يمكن الآن لراغبي شراء سيارات كهربائية الحصول على هذه النسخة من فولكس فاجن iD6 X PRO المستعملة بمصر.

سيارات في المقارنة
keyboard_arrow_left
أضف سيارة أخري
keyboard_arrow_right
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن