menu
account_circle
تسجيل الدخول
keyboard_backspace اختر الدولة
إختصر الطريق وفي أقل من دقيقة واحدة بيع سيارتك أسرع مما قبل بييع سيارتي الأن

دليلك لقيادة آمنة في الخريف

دليل كامل أمامك للتعامل مع القيادة في فصل الخريف مع بدء انخفاض درجات الحرارة والتقلبات الجوية التي قد تشمل أمطار وعواصف وبرد. 

مع بدء الأيام في أن تصبح أطول وأكثر ظلامًا وبرودة، يمكنك أن تتوقع رؤية تغييرات على الطرق أيضًا. ويحتوي دليلنا للقيادة الآمنة في الخريف على الكثير من النصائح لمساعدتك على القيادة بأمان ومتعة مع تغير الفصول. وإذا كنت قلقًا بشأن القيادة في ظل قلة الضوء، فيجب عليك القيام ببعض الرحلات الليلية القصيرة لتعتاد على ذلك.

 

استخدام الاضاءة خلال القيادة

ومن الناحية القانونية، يجب عليك استخدام الأضواء ليلاً. والطريقة التي تستخدم بها الأضواء مهمة، لذا إليك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار:

قم بتشغيل المصابيح الأمامية المنخفضة ليلاً في المناطق المأهولة بالسكان وفي الطقس النهاري المظلم للتأكد من إمكانية رؤيتك

احتفظ بالمصابيح الأمامية المنخفضة إذا كنت تتجاوز مركبة أخرى، ثم قم بالتبديل إلى الضوء العالي إذا لزم الأمر

إذا كنت تستخدم الضوء العالي، فتأكد من عدم إبهار السائقين الآخرين

إذا كنت تتعلم القيادة، فإن معظم مدربي القيادة يقدمون دروسًا لمنح تلاميذهم المزيد من الثقة في القيادة في الظلام. 

 

القيادة في الضباب

من المرجح أن يؤدي الطقس الرطب ودرجات الحرارة المنخفضة إلى الضباب. قبل دخول الضباب، يجب عليك التحقق من المرايا، وإبطاء السرعة واستخدام المصابيح الأمامية إذا لم تتمكن من الرؤية بشكل صحيح. عندما تتمكن من الرؤية بشكل صحيح مرة أخرى، يجب إيقاف تشغيلها.

الضباب هو أحد أكثر الظروف الجوية خطورة، حيث يمكن أن يتسبب الحادث الذي يتضمن سيارة واحدة ليشمل آخرين إذا كنتم جميعًا تقودون على مقربة شديدة. اترك مسافة لا تقل عن ثلاث ثوانٍ بينك وبين السيارة التي أمامك.

يجب عليك أيضًا التوقف في الموضع الصحيح عند التقاطعات، ومحاولة الاستماع إلى حركة المرور، والقيادة فقط عندما ترى أنه آمن. بمجرد أن تقرر أنك في وضع آمن للمضي قدمًا، فلا تتردد حيث يجب عليك تقليل الوقت الذي تقضيه في مسار حركة المرور القادمة.

أخيرًا، تذكر إطفاء مصابيح الضباب بمجرد انقشاع الضباب. قد يؤدي تركها مضاءة في ظروف صافية إلى إرباك السائقين الآخرين وإزعاجهم، وقد يتم تغريمك.

 

القيادة أثناء العاصفة

قد تكون العواصف غير متوقعة. يجب أن تكون حذرًا من الرياح المفاجئة على الطرق المفتوحة والجسور لأنها قد تدفع سيارتك. وإذا استطعت، فحاول الإمساك بعجلة القيادة بإحكام وكن مستعدًا لتصحيح مسارك. كن حذرًا للغاية إذا كنت تتجاوز مركبات نقل لأن الرياح القوية قد تجعلها غير مستقرة.

يجب أيضًا أن تكون حذرًا من البرك الكبيرة والمياه الراكدة أثناء هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات، حيث قد تكون أعمق مما تعتقد. إذا كنت في شك، فارجع أدراجك. إذا توقف محرك سيارتك بعد القيادة عبر المياه العميقة، فلا تحاول إعادة تشغيله، حيث قد يؤدي ذلك إلى إتلاف المحرك.

إذا تسببت العاصفة في تلف سيارتك وتعطلت، فقم بتشغيل أضواء التحذير من المخاطر.

 

التعامل مع وهج الشمس

يمكن أن تفاجئك شمس الخريف المنخفضة، خاصة في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من بعد الظهر. لذا كن مستعدًا. احتفظ ببعض النظارات الشمسية في سيارتك وكن مستعدًا لسحب حاجب الشمس بسرعة. كما أن الحفاظ على نظافة الزجاج الأمامي من الداخل والخارج سيساعدك أيضًا.

أيضًا، قد لا يراك مستخدمو الطريق الآخرون إذا كنت تقود سيارتك بعيدًا عن الشمس، لذا كن متيقظًا واستخدم المصابيح الأمامية عند الحاجة.

 

أفضل النصائح للقيادة في الخريف

1) الصيانة الأساسية للسيارة

قم بإجراء فحوصات منتظمة على سيارتك للتأكد من أنها في حالة ممتازة وأن جميع السوائل (الزيت، ومضاد التجمد أو سائل التبريد، وماء الزجاج) مملوءة. يجب عليك أيضًا التأكد من أن إطارات سيارتك في حالة جيدة وأن ماسحات الزجاج الأمامي تعمل بشكل صحيح.

2) فكر في سرعتك

إذا كنت تقود سيارتك في طقس سيئ، فمن المهم تقليل سرعتك. تجنب التوقف فجأة لأن هذا قد يفاجئ السائقين الآخرين. التزم دائمًا بحدود السرعة، ولكن إذا كنت بحاجة إلى القيادة ببطء، فافعل ذلك تدريجيًا. بهذه الطريقة، يمكنك منح السائقين الآخرين الوقت لرؤيتك والرد.

3) ذكّر نفسك بكيفية استخدام مصابيح الضباب

من المحتمل أنك لست بحاجة إلى استخدامها كثيرًا، لذا من الجيد معرفة مكان عناصر التحكم والفرق بين الإعدادات. يجب أن تعرف الأضواء المضاءة في مقدمة ومؤخرة سيارتك حتى تتمكن من استخدامها بثقة.

4) كن مستعدًا لتساقط المطر والبرد

 

لا تغريك القيادة مع وجود صقيع على الزجاج الأمامي والنوافذ لأن هذا سيحد من رؤيتك. استخدم مساحة الزجاج لإزالة الصقيع. امنح نفسك وقتًا إضافيًا في الصباح البارد لتدفئة السيارة وتنظيف الزجاج الأمامي والنوافذ. استخدم مزيل الضباب أو مكيف الهواء للتخلص من التكثيف من النوافذ قبل القيادة.

إذا كانت لديك مركبة كهربائية، فستتمكن من تجهيز سيارتك مسبقًا. يعمل تجهيز سيارتك مسبقًا أثناء شحنها في المنزل على تسريع عملية استخدامها. يؤدي هذا إلى تسخين البطارية وزيادة مدى قيادتك.

يجب عليك أيضًا الحفاظ على نظافة الزجاج الأمامي والنوافذ دائمًا. يمكن أن تتسبب الأوساخ والبقع في ضبابها بالداخل، مما قد يتسبب في وهج ويجعل من الصعب الرؤية.

 

5) افحص نظرك

قد يكون التكيف مع الضوء الخافت مع تحول النهار إلى ليل أمرًا صعبًا. عادةً ما يحدث هذا عندما تلاحظ مشاكل في الرؤية. قد تجد صعوبة في رؤية إشارات المرور بوضوح بسبب وهج المركبات الأخرى وإشارات المرور. إذا لاحظت ذلك، فعليك حجز موعد لفحص العين. ثم يمكنك التأكد من أنك ترتدي النظارات المناسبة للقيادة ليلاً إذا كنت بحاجة إليها.

 

6) احتفظ بالأشياء الأساسية في سيارتك

من المفيد أن تشعر بالاستعداد لأي موقف. إليك بعض الأشياء الصغيرة التي يمكنك تخزينها في سيارتك لإضافة راحة البال:

مصباح يدوي مفيد جدًا إذا تعطلت سيارتك ليلاً

بطانية أو ملابس دافئة حتى تتمكن من البقاء مرتاحًا إذا تعطلت سيارتك وتحتاج إلى انتظار المساعدة في البرد

كابل شحن الهاتف مفيد دائمًا، ولكن خاصة إذا كنت تنتظر شخصًا ما ليتصل بك بشأن العطل

إذا تعطلت سيارتك، فيجب أن تجد مكانًا آمنًا ومضاء جيدًا للتوقف وترك أضواء التحذير من المخاطر مضاءة أثناء انتظار المساعدة.

 

7) انتبه لمخاطر الطريق

عندما تقود بالقرب من الأشجار، يجب أن تنتبه للأوراق التي تغطي الحفر وعلامات الطريق. كن حذرًا وحافظ على وجود مسافة أكبر بين سيارتك والسيارة التي أمامك، حيث يمكن للأوراق أن تجعل الطريق زلقًا، خاصة عندما يكون الجو مبللاً.

 


مواضيع ذات صلة

مع نهاية فصل الصيف اليوم : نصائح للقيادة في فصل الخريف

نصائح عديدة بسيطة يمكن أن تحمي سيارتك من الحر الشديد هذه الأيام التي يستمر فيها ارتفاع الحرارة رغم انتهاء الصيف.

بعد ارتفاع سعر البنزين : 10 نصائح للحصول على أقصى اقتصاد للوقود

ارتفع سعر الوقود في مصر وباتت تكلفة التشغيل للسيارات أعلي من ذي قبل, وبالتالي أصبح البحث في توفير الوقود للسيارات أكثر أهمية.

خبراء يحددون بعض الطرق لحماية سيارتك من السرقة !!

كيف تحمي سيارتك من السرقة ؟ هناك بعض الأمور التي يمكن أن تساعد في جعل سيارتك في وضع أكثر أماناً وأقل جذباً للصوص.

كيفية حماية السيارة في الحرارة الشديدة ؟ 

اذا كنت تملك سيارة وتعاني من مشكلة أنه لا يوجد مكان ظل لتركن فيه , فهذه نصائح تساعد على حماية السيارات التي تترك في الشمس لفترات طويلة. 

نصائح لتوفير الوقود في السيارات

عندما ترتفع أسعار الوقود، يتم طرح جميع أنواع خطط توفير البنزين والسولار في محاولة لتقليل ما يتم دفعه بصورة منتظمة.

كيف تجهز سيارتك لفصل الصيف ؟

سواء كنت تتوجه إلى الشاطئ أو تنطلق في رحلة سفر أو تنطلق في المدينة, فهناك العديد من الأشياء التي يجب عليك القيام بها لإعداد سيارتك لحرارة الصيف. 

سيارات في المقارنة
keyboard_arrow_left
أضف سيارة أخري
keyboard_arrow_right
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن