menu
account_circle
تسجيل الدخول
keyboard_backspace اختر الدولة

دراسة تتوقع انتشار تكنولوجيا السيارة ذاتية القيادة في قطاع الشاحنات الثقيلة

تخيل شاحنة تزن 40 طنا تنطلق على الطريق السريع بكامل سرعتها، لكن عندما مرت الشاحنة من أمامك لاحظت أن السائق يغفو مسترخيا على المقعد والسيارة تنطلق في طريقها.

 

مع اتجاه صناعة السيارات في العالم نحو تكنولوجيا السيارة ذاتية القيادة وانتشار أنظمة مساعدة السائق المعقدة، فقد لا يمر وقت طويل حتى تحدث تحولات كبيرة في صناعة النقل. بالتأكيد فإنه من المحتمل تخيل سيناريو يقضي فيه سائق الشاحنة ثماني ساعات على عجلة القيادة، لكنه يلقى مساعدة كبيرة من نظام إلكتروني لمساعدة السائق، فهل سيحتاج السائق إلى تكرار ضغط المكابح كما يحدث الآن؟

 

بحسب بيتر فوس من شركة الاستشارات الإدارية "إرنست أند يونج" فإن "هذا قد يصل إلى درجة أن زمن رحلات الشاحنة لن يقاس بنفس عدد ساعات القيادة"، وإنما سيتم تطوير طريقة جديدة لحساب هذه الساعات. وكل دقيقة تقضيها الشاحنة وهي تتحرك تمثل زيادة في الكفاءة بالنسبة لشركة النقل، لذلك فقد يكون من المغري الإبقاء على الشاحنة في حالة سير دائم. على سبيل المثال وكما يقول فوس "فإنه بعض التوقفات الإجبارية من الناحية القانونية حاليا يمكن أن يتم الاستغناء عنها".

 

ويتوقع خبراء وصول تكنولوجيا السيارة ذاتية القيادة وانتشارها في قطاع الشاحنات لتصبح شاحنة من كل 3 شاحنات تباع في أوروبا ذاتية القيادة خلال 10 سنوات من الآن. ولن تحتاج السيارات ذاتية القيادة فقط إلى اتباع خطوط تحديد الحارات والحفاظ على المسافة الفاصلة بينها وبين السيارة الموجودة أمامها، لكنها أيضا ستحتاج إلى تجاوز السيارات الأخرى في بعض الحالات وفي أفضل الحالات ستحتاج إلى وسيلة للتواصل مع السيارات الأخرى على الطريق.

 

وتتوقع شركة ماكينزي الاستشارية أن يكون ثلث الشاحنات المباعة في أوروبا بحلول 2025 ذاتية القيادة بحيث تستطيع الشاحنة السير في مواقف القيادة الأقل تعقيدا دون الحاجة إلى سائق. يذكر أن الشاحنات الحديثة اليوم مجهزة بكل أنواع أنظمة المساعدة. وقدم العديد من شركات صناعة السيارات مؤخرا بعض التقنيات الجديدة في معرض "آي.أيه.أيه" للسيارات التجارية في مدينة هانوفر الألمانية.

 

في الوقت نفسه فإن الكثير من شركات النقل والإمداد والتموين تتابع هذه التطورات المستمرة بدقة مع التركيز على التكنولوجيا التي تقلل استهلاك الوقود وتساعد السائق.ورغم ذلك فقد أظهر مسح أجري لحساب شركة كونتنينتال الألمانية لصناعة الإطارات أن حوالي 20% فقط من شركات النقل وضعت تكنولوجيا السيارة ذاتية القيادة ضمن قائمة أمنياتها لتطور صناعة السيارات، في حين طلب السائقون طلبات أكثر عملية مثل أنظمة الملاحة.

 

من ناحيته يقول بيتر فوس إن هناك عنصرا آخر سيكون له أولوية وهو حتمية تحسين عوامل الأمان في الشاحنات حيث أن الكثير جدا من الحوادث تقع بسبب إجهاد السائقين. أما يورس دلنكا خبير شئون النقل في مؤسسة "أوليفر ويمان" فيقول إنه يعتقد أن السيارات ذاتية القيادة يمكن أن تقدم حلا لنقص السائقين الجدد في قطاع النقل الأوروبي نظرا لأن عدد الساعات الطويلة التي يقضيها السائق في عمله يجعل من الصعب التوفيق بين هذه الوظيفة والحياة الشخصية . ويضيف أن "الشاحنات ذاتية القيادة ستكون من بين وسائل التخفيف من حدة نقص السائقين".


مواضيع ذات صلة

البحرين تسيطر بصورة كاملة على شركة ماكلارين

كافحت شركة ماكلارين في الفترة التي أعقبت جائحة كوفيد-19 لإعادة قسم السيارات الرياضية إلى الربحية والآن البحرين تكمل سيطرتها عليها.

شركة SERES تتجه نحو العالمية: إعادة تعريف الفخامة مع السيارات الكهربائية الذكية

تعريف الرفاهية بصورة جديدة في عصر السيارات الكهربائية من خلال التكنولوجيا الذكية, هدف شركة سيريس المرتقب. 

أرباح جيلي تفوق التقديرات حتى مع احتدام حرب الأسعار في الصين

أكدت جيلي هدف مبيعاتها المتمثل في 1.9 مليون سيارة لعام 2024، بزيادة حوالي 13٪ عن العام السابق.

جوردي فيلا يتولى قيادة نيسان في أفريقيا

جوردي فيلا يتولي منصب رئيس نيسان أفريقيا خلفاً لجوني بايفا الذي سيعود للعمل في مجموعة رينو.

 كيا سيراتو الجيل الجديد تأتي باسم K4 وتنطلق رسمياً خلال أيام

من المؤكد أن السيدان الجديدة كيا K4 تقدم تصميم جريء، وسنعلم المزيد عن المواصفات الأسبوع المقبل عندما تظهر لأول مرة في معرض نيويورك للسيارات.

شاومي الصينية تبدأ بيع السيارات الكهربائية

إعلان أسعار سيارات شاومي الكهربائية في 28 مارس الجاري, وبدأ حجز السيارات في الصين بالفعل. 

سيارات في المقارنة
keyboard_arrow_left
أضف سيارة أخري
keyboard_arrow_right
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن