menu
account_circle
تسجيل الدخول
keyboard_backspace اختر الدولة
إختصر الطريق وفي أقل من دقيقة واحدة بيع سيارتك أسرع مما قبل بييع سيارتي الأن

"بلوك تشين" تكنولوجيا جديدة من''بوش'' لمنع التلاعب في عداد المسافات

أظهرت دراسة أن مئات الآلاف من السيارات تسير على الطرق بعدادات مسافات تم العبث بها بغرض تقليل القراءات بشكل غير قانوني. و يعتبر عداد المسافات من أهم الأشياء التي يجب على كل من يريد شراء سيارة مستعملة أن يقوم بمعاينته, ذلك لأن العداد هو من أحد المعايير التي تحدد مدى إستهلاك السيارة, إضافة إلى أنه يحدد بشكل كبير سعر السيارة. فالسيارة التي لم تسر كثيراً على الطرقات يكون سعرها أعلى من السيارة التي تم إستهلاكها كثيراً, وهو دليل على مدى جودتها وعلى قدرتها أو عدم قدرتها على أداء خدمة طويلة وقليلة المتاعب, وفي كل الأحول فإن عمر السيارة يحدده بشكل كبير مدى إستهلاكها أكثر بكثير من تاريخ تصنيعها وخروجها من المعمل. ويقوم الكثير من تجار السيارات بالتلاعب بعداد المسافات من أجل إخفاء عيوب السيارة أو إيهام الشاري بأنها سيارة سوف تخدمه طويلاً, وفي النهاية الهدف الأساس لدى التاجر ليس بيع السيارة فحسب إنما أيضاً بيعها بأغلى سعر ممكن. لذلك فقد تعاونت عملاق التكنولوجيا الألمانية "بوش" مع "الهيئة الألمانية للفحص الفني" من أجل التوصل إلى تكنولوجيا تحد أو تمنع من التلاعب فى عداد المسافات فى السيارات لمنع الإحتيال الذى يتعرض له المشترون

خسائر بالمليارات

تفيد التقديرات بأن التلاعب في عدادات المسافات الخاصة بالسيارات يتسبب في خسائر تبلغ مليارات اليورو في أوروبا وحدها .

التلاعب جريمة فى العالم

وتجرم معظم الدول هذه الممارسات ، كما أنه من مساوئها أن السيارات تحتوي على أجزاء أو مكونات تبدو عليها علامات التهالك الشديد ،والتي لا تتوافق مع القراءات المسجلة في عدادات المسافات ، وهو ما يعرض للخطر سلامة قائدي السيارات الذين لم ينتبهوا لذلك. كما يحتمل إهمال الصيانة اللازمة للسيارات ، وهو ما ينجم عنه نتائج مميتة .

التحول إلى العدادات الرقمية لا ينفع 

وللأسف ، فإن التحول إلى العدادات الرقمية بدلا من العدادات الميكانيكية القديمة لم يوقف المجرمين عن العبث بالمسجلات. وفي الحقيقة ،فإنه يمكن لأي شخص بأدوات قليلة وبعض المعرفة بأجهزة الكمبيوتر أن يرفع من قيمة السيارة بشكل كبير عبر التلاعب بعداد المسافات.

إستخبارات إصطناعية فى السيارة

وأعلن رئيس مجلس إدارة بوش ،فولكمار دينر، عن التقدم الكبير الذي تم إحرازه خلال مؤتمر صحفي عقد مؤخرا في برلين حول استخدام استخبارات اصطناعية في السيارة.

تكنولوجيا "بلوك تشين"

وتستخدم بوش التكنولوجيا المعروفة باسم "بلوك تشين" للتغلب على المحتالين. وتعرف "بلوك تشين" إلى حد كبير باستخدامها في المعاملات الخاصة بعملة "بتكوين" الإلكترونية .
وتعد "بلوك تشين" نوعا من السجلات الرقمية الموزعة عبر الكثير من وحدات الكمبيوتر. وتستخدم هذه السجلات المشتركة تشفيرا قويا للتحقق من صحة كتل من البيانات والاتصال بها . وهذا يجعل العبث بأي معاملة فردية أمرا شبه مستحيل.

البيانات ترسل إلى الكمبيوتر

وبشكل دوري ، ترسل السيارات المتصلة بنظام تكنولوجيا "بوش" قراءات عدادات المسافات الخاصة بها إلى أجهزة الكمبيوتر هذه عبر جهاز اتصال صغير . وباستخدام أحد تطبيقات الهواتف الذكية ، يمكن لملاك السيارات الكشف أيضا عن القراءات الفعلية لعدادات المسافات في أي وقت ومقارنتها بالموجودة في المركبة.

شهادة صحة الأرقام

وفي حالة عزم مالك السيارة على بيعها ، يمكن له الحصول على شهادة تدل على صحة الأرقام المسجلة في عداد السيارة . ويمكن مشاركة الشهادة عبر الانترنت أو حتى إرفاقها بالإعلانات الخاصة ببيع السيارات .
كما تستطيع السيارات المتصلة بالنظام تنبيه ورش الإصلاح بالخلل الذي يستلزم إصلاحه.

مثال توضيحى

واستشهد دينر بمثال تعرض نافذة جانبية لسيارة لحجر متطاير من أجل إثبات مدى إمكانية عمل النظام.
وتتلقى ورشة الإصلاح إشعارا تلقائيا من السيارة ، لتتمكن من الاستعداد للإصلاحات اللازمة. 

و هكذا تكتشف التلاعب في عداد المسافات بدون تكنولوجيا بوش

 أبرز طرق كشف التلاعب بعداد المسافات في السيارات المستعملة:

 إفحص لوحة العدادات

تأكد من أن الغطاء السفلي للوحة العدادات في السيارة محكم الإغلاق وأن أي من براغيه غير مفقود أو محلول جزئياً أو يظهر عليه أي نوع من أنواع التلف أو أي تغييرات في شكله, فإن ذلك هو دليل على أنه قد تم فك الغطاء وبالتالي حصول غش في عداد المسافات.

 إفحص عمق مداس الإطارات

في حال ظهر على العداد أن السيارة قد سارت مسافة 40000 كيلومتراً, فإن ذلك يعني أن السيارة لا زالت تحتفظ على الأرجح بإطاراتها الأصلية, قم بفحص مداس الإطارات وتأكت من أن العمق داخل الفجوات أو خطوط الإطارات ليست أقل من 1.5875 ملم واحد.


مواضيع ذات صلة

3 سيارات بدون أوفربرايس في مصر ,, تعرفوا عليها !!

هتلاقي ترصد أهم السيارات التي تباع بالسعر الرسمي بدون أوفربرايس في مصر خلال مايو الجاري. 

بايك X7 الصينية أغلي من BMW الفئة الأولى والثانية في مصر

بسعر سيارات بايك X7 الـSUV ورغم الفارق الكبير في الحجم, ولكن بنفس قيمتها يمكن شراء سيارات BMW الفئة الأولي والثانية في مصر. 

تعرفوا على أسعار قطع غيار فولكس فاجن تيجوان وجولف الخارجية

أسعار قطع الغيار لطرازات فولكس فاجن جولف وفولكس فاجن تيجوان مرتفعة وهي من القطع الخارجية التي يعتبر أغلاها الاكصدامات والكبوت . 

زمان والآن : مقارنة بين أسعار سكودا اوكتافيا الآن ومنذ 10 سنوات بمصر

فارق ضخم مخيف بين أسعار سكودا أوكتافيا حالياً وأسعارها من 10 سنوات والفارق يكفي لشراء 4 سيارات من نفس النوع تقريباً وقت المقارنة في 2012. 

بالتفاصيل: انخفاض الأوفربرايس على كيا وبيجو وتويوتا وشيفروليه بمصر

علامات أوروبية وكورية ويابانية وأمريكية تشهد انخفاض في أسعار الأوفربرايس في مصر بعد السماح بدخول سيارات المصريين في الخارج. 

بالتفاصيل والموديلات ,, انخفاض الأوفربرايس على MG وشيري وهيونداي في مصر 

موديلات صينية وكورية تراجع سعر الأوفربرايس عليها في الفترة الحالية بمجرد الاعلان فقط عن قانون سيارات المصريين بالخارج وربما تزداد معدلات التخفيض قريباً. 

سيارات في المقارنة
keyboard_arrow_left
أضف سيارة أخري
keyboard_arrow_right
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن