menu
account_circle
تسجيل الدخول
keyboard_backspace اختر الدولة

القاهرة تحتفل بعيدها القومي بمشروعات الطرق المحورية 

عدد كبير من مشروعات الطرق الجديدة تشهدها مصر في الفترة الحالية والقاهرة لها نصيب كبير منها للتخلص من التكدس المروري فيها. 

القاهرة تؤكد انجازات عديدة شهدتها من مشروعات الطرق للقضاء على الزحام

قالت محافظة القاهرة في اطار الاحتفالات بالعيد القومي للمحافظة أنها شهدت خلال عام مضى انجازات مضيئة في شتى المجالات وأكدت أنها عانت لسنوات طويلة من  كابوس عشوائية الطرق التي جعلت منها واحدة من اكثر المحافظات التي تعاني من التكدسات والاختناقات  المرورية ومن هنا جاء قرار الدولة لتصبح القاهرة أرضا خصبة لمشروعات الطرق والنقل للقضاء نهائيا على التكدسات المرورية التي طالما عانت منها شوارع العاصمة  .

 

التوسع العمراني في مصر يتطلب طفرة في قطاع النقل

وأكدت المحافظة أن التوسع العمراني الذي تشهده مصر حاليا يستلزم ايضا أحداث طفرة في قطاع الطرق والنقل وأشارت الي أن البداية كانت مع مشروع ضخم وعملاق بات حديث العالم وهو محور روض الفرج الذي له دور كبير في القضاء على كابوس  التكدسات المرورية من وسط البلد و ربط العين السحنة والزعفرانة بمنطقة الساحل الشمالي والضبعة  .

 

محور روض الفرج نفذ في 1277 يوم

ولا يكمن الانجاز فقط في ضخامة الكوبري او هدفه الأسمى وهو القضاء على التكدسات المرورية وربط التوسعات العمرانية  ، ولكن الانجاز يكمن ايضا في العزيمة المصرية التي نفذت هذا المشروع العظيم في 1277 يوم بتعاون وتنسيق  بين  الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وشركة المقاولون العرب بتكلفة 6 مليار جنيه .

 

محور روض الفرج يربط شمال وشرق القاهرة بالاسكندرية الصحراوي

وقالت المحافظة أنه محور عرضي يربط شمال وشرق القاهرة بطريق الإسكندرية الصحراوي عند الكيلو 39،  ويبلغ طول المحور 600 كيلو متر، وعرضه يصل الى 64 متر ونصف، و88 متر عرض في منطقة الربط بشبرا، يتكون المحور من اتجاهين و6 حارات مرورية بكل اتجاه،  كما يشمل 31 مطلع ومنزل، 6 منازل ومطالع بالمظلات، 8 مطالع ومنازل بالدائري، 3 منازل في بداية المحور بالخلفاوي، منزلين على كورنيش النيل للقادم من الطريق الزراعي والقادم من وسط القاهرة، و3 منازل بشبرا منها 2 لشارع دولتيان حتى كوبري أبو وافية، ومنزل للكورنيش للمتجه إلى وسط القاهرة، فضلًا عن منزل الكوبري الرئيسي الذي يؤدي إلى ترعة الإسماعيلية حتى محطة الكهرباء.

 

محور روض الفرج هو أكبر كوبري ملجم في العالم

وقالت المحافظة أن المشروع يضم كوبري روض الفرج الملجم المار أعلى النيل والذي  يعتبر أكبر كوبري ملجم على مستوى العالم، من حيث الاتساع، وتم تسجيله  في موسوعة جينيس للأرقام القياسية. وقالت المحافظة أنه بالرغم من وباء كورونا استمرت مشروعات الطرق والمحاور المرورية دون توقف ويأتي على رأس تلك  المشروعات الجارية محور روكسى رمسيس المرورى بالقاهرة .

 

محور روكسى رمسيس يسهل الوصول من مصر الجديدة لرمسيس

ويبدأ المحور المرورى الجديد من روكسى حتى رمسيس مرورًا بشارع المقريزى وهو المحور الموازى لمحور الخليفة المأمون وشارع لطفى السيد ويقع مكان خط الترام القديم ومن المنتظر أن يحدث سيولة مرورية كبيرة ويختصر الوقت والمسافة بشكل كبير للوصول من مصر الجديدة إلى ميدان رمسيس، كما يعمل على تخفيف الضغط  المرورى على الشوارع بتلك المناطق وشارع رمسيس بشكل كبير.

 

كوبرى هشام بركات يحقق سيولة مرورية في شرق القاهرة

ويقع في مسار المحور المرورى الجديد، منطقة سوق الزعفران بمنشية الصدر،وكان ينبغي ان يتم البدء في إزالتها لإتمام هذا المشروع القومي ، كما قالت المحافظة أن من المشروعات المميزة كوبرى الشهيد هشام بركات بشارع الطيران و يتقاطع مع طريق الاتوستراد ، وذلك ضمن مخطط تطوير حى شرق مدينة نصر و منطقة شرق القاهرة. ويعد كوبرى هشام بركات الذى يعلو ميدان الشهيد تكريما له، ضمن سلسلة من الكبارى والمشروعات التي يتم تنفيذها تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة  وبتنفيذ شركة المقاولون العرب في إطار المشروعات التنموية للدولة، و تم انجاز الاعمال فى وقت قياسى ، الأمر الذى يساهم في تحقيق  السيولة المرورية المطلوبة بمناطق شرق القاهرة واستكمال لما يتم من تطوير بمنطقة مصر الجديدة

 

مخطط تطوير حي مصر الجديدة سيتم على 8 مراحل

كما يعد مخطط تطوير حي مصر الجديدة، من أهم المشروعات التي أحدثت طفرة كبرى في منطقة شرق القاهرة ويشمل هذا المشروع  تطوير شبكة  الطرق والنقل وجرى اختبار هذا المخطط بدراسة علمية شاملة وفكر متطور سوف يسجل في التاريخ كأحد الانجازات الهامة والعملاقة التي تشهدها مصر. وعمليه التطوير في المخطط جاءت على 8 مراحل يجري تنفيذ خمسة مراحل منها حاليا ، وتعد عمليه التطوير هي الأولى من نوعها منذ خططها البارون امبان .

 

تطوير منطقة مثلث الماظة ومحور ابوبكر الصديق

المرحلة الاولي من المخطط شملت تطوير منطقة مثلث الماظة ومحور ابوبكر الصديق وفيها تم تحويل الحركة المرورية الي حركة حرة بلا تقاطعات وزيادة سعة الطرق وتسهيل حركة وسائل النقل الجماعي بدرجة كبيرة وحل مشكلة العجز في الانتظار .  وجاء انشاء 5 كباري ضمن المخطط لتحقيق السيولة المروية ، كما أن المرحلة الثانية شملت تطوير معظم باقي مناطق مصر الجديدة وحل كل الاختناقات المرورية وحل مشاكل الانتظار فيها مع المحافظة علي تقاطعاتها وميادينها الشهيرة وفيها تم انشاء كوبري واحد فقط.

 

انشاء محور جديد حر من شارع الحجاز الي شارع المقريزي

وعن المرحلة الثالثة فشملت انشاء محور جديد حر في معظم اجزائه هو محور يمتد من شارع الحجاز الجاري تطويره الي شارع المقريزي في مكان المترو القديم الي كوبري القبة ثم يمتد حتي ميدان رمسيس في طريق حر معزول في معظمه يمكن ان تذهب من عند نادي الشمس حتى ميدان رمسيس في 10 دقائق.

 

محور مصر الجديدة شبرا بنها الحر بطول 8.5 كم

أما المرحلة الرابعة وهي الاهم وهي انشاء محور جديد عبقري يربط مصر الجديدة بكل من الطريق الدائري عند بداية طريق شبرا بنها الحر بامتداد محور ابوبكر الصديق من تحت كوبري التجنيد الي ميدان المطرية ثم كوبري مسطرد ومباشرة الي شبرا بنها الحر بطريق حر طوله 8.5 كم فقط تقطعه في 8 دقائق فقط ويخرج منه وصله من ميدان المطرية في اتجاه ميدان الاميرية والي محور روض الفرج بحيث تخرج من مصر الجديدة الي اول اسكندرية الصحراوي في 15 دقيقة فقط في طريق حر دون توقف ومزايا هذا المحور ضخمة.أما المرحلة الخامسة فشملت تطوير محور الصاعقة ليعمل كمدخل جديد من والي مصر الجديدة بعيدا عن طريق السويس.

 

مشروع محور ترعة الطوارئ بطول 9  كيلو

كما أشارت المحافظة الي مشروع محور ترعة الطوارئ ويصل طوله الى 9  كيلو وعرضه يسع 100 متر، ويمتد من الدائري وحتي جسر السويس ويتم إنشائه بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.  وعقب الإنتهاء من أعمال تطوير المحور، سيتم إنشاء الخدمات اللازمة عليه، وكذا إعادة استغلال قطع الأراضى المتوافرة، لتوفير الخدمات اللازمة للسكان، وسيساهم تطوير هذا المحور فى تيسير الحركة المرورية بالمنطقة، وتخفيف الضغط المرورى على محور جسر السويس وأحياء المنطقة الشرقية. وتبلغ تكلفة تطوير المحور2 مليار جنيه متضمنا إنشاء الكبارى به، وذلك بعد ردم الترعة، التى كانت تُستخدم لصرف مياه الصرف الصحى بها منذ أكثر من 50 سنة، وكانت تمثل بؤرة تلوث بيئى للمنطقة بالكامل بسبب إلقاء المخلفات بها من قبل المواطنين، وإنشاء مشروع صرف صحي.

 

تسكين المواطنين المضارين من ازالات المشروعات في المناطق الجديدة

وتم إزالة نحو 700 عشة ومسكن غير آمن بمنطقة المحور، وتسكين المستحقين فى مشروع إسكان"أهالينا"، وأنشأت محافظة القاهرة المشروع على مساحة تقارب الـ 11 فدانا لنقل الأسر المقيمة على محور ترعة الطوارئ بحى السلام أول، بالإضافة إلى عدد كبير من الأسر التى تسكن بالمناطق العشوائية بمحيط حيى السلام أول وثان، حيث ضم 25 عمارة سكنية، بإجمالى 1064 وحدة سكنية، لضمان تسكين كل سكان هذه المناطق التى ستعمد أجهزة الأحياء التابعة للعاصمة على إخلائها واستكمال خطة الحكومة. 

 


مواضيع ذات صلة

دخول أكثر من 10 آلاف سيارة ملاكي لمصر في يناير الماضي

بقيمة تتجاوز 240 مليون دولار, ازدياد معدل الافراج الجمركي عن السيارات الملاكي في مصر خلال يناير الماضي.

اقبال المشترين في مصر على السيارات التي انخفض سعرها بمصر

سوق السيارات في مصر يواجه اقبال على نوعيات معينة من السيارات حالياً وهي التي تم تخفيض سعرها في المرحلة السابقة.

ختام الجولة الأولي من بطولة تايم أتاك في مصر 

بمشاركة 70 متسابق , نهاية الجولة الأولي من سباقات تايم أتاك في مصر خلال الساعات الماضية احتفالاً بمئوية نادي السيارات. 

9.95 مليون مركبة إجمالي المركبات المرخصة في مصر 

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء يوضح أعداد المركبات الموجودة في مصر وتشمل ملاكي ونقل وأتوبيس وهو ما يقرب من 10 مليون مركبة.

أبوالمجد : لا ارتفاع لأسعار السيارات وتخفيضات في الربع الثاني

الشائعات التي انتشرت بخصوص ارتفاع أسعار السيارات من جديد تستهدف تحريك المبيعات ولكنها ليست صحيحة بالمرة.

أكبر حدث للسيارات الكلاسيكية بمصر بمشاركة دول عربية

تجمع ومسيرة جديدة للسيارات الكلاسيكية بمصر, والبداية من القاهرة وصولاً للعين السخنة ومشاركة عربية من عدد من دول شمال أفريقيا. 

سيارات في المقارنة
keyboard_arrow_left
أضف سيارة أخري
keyboard_arrow_right
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن