menu
account_circle
تسجيل الدخول
keyboard_backspace اختر الدولة

تعرفوا على أهم ملامح استراتيجية صناعة السيارات التي قدمت اليوم بمصر

حافز 50 ألف جنيه لشراء سيارات كهربائية وحوافز أكبر لمصنعي السيارات الكهربائية ومجلس أعلى لصناعة السيارات والاحلال ومحطات الغاز أهم ملامح استراتيجية صناعة السيارات بمصر التي قدمت اليوم. 

 

 

رئيس الوزراء يعلن عن استراتيجية صناعة السيارات

أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفي مدبولي اليوم عن إطلاق استراتيجية صناعة السيارات في مصر اليوم. وجاء ذلك خلال زيارته لمنطقة شرق بورسعيد واجراءه لقاءات مع عدد من كبار مصنعي السيارات في مصر وخارج مصر. وشدد مدبولي على أهمية توطين صناعة السيارات بمصر للتغلب على مشكلات الاستيراد مشيراً الي أن مصر استوردت سيارات بقيمة 4 مليار دولار في العام الماضي.

 

8 مليار دولار مطلوبة للسيارات المستوردة بمصر في 2035 

ووضح أن هذا المبلغ تم انفاقه من موارد الدولة الدولارية ، متوقعاً حدوث نمو بقيمة كبيرة في الاقتصاد خلال 10 سنوات مما يتوقع معه تضاعف الانفاق على السيارات ليبلغ 8 مليار دولار سنوياً وهو رقم ترفضه الدولة وترفض انفاق كل هذه القيمة من الدولارات على الاستيراد.  ووضح أنهم يستهدفون التعامل مع هذه المشكلة من خلال توطين صناعة السيارات في مصر وكذلك الصناعات المغذية لها ليكون الاعتماد بصورة أكبر على السيارات المصنعة محلياً في مصر. 

 

الاهتمام بالتصنيع المحلي للسيارات بدلاً من الاستيراد لا يعني الاخلال بالاتفاقيات الحرة

وأشار الي أن هذا الأمر لا يعني الاخلال بالاتفاقيات التجارية التي وقعتها مصر مع الدول الأخري . كما شدد على أنهم قاموا بعمل تنسيق كامل مع كل الأطراف في صناعة السيارات بمصر للتوصل لاستراتيجية وطنية لصناعة السيارات. وقال أن الاستراتيجية تعرضت لنقاشات مطولة وتم اليوم اقرارها من قبل مجلس الوزراء مع اطلاقها من منطقة شرقة بورسعيد الذي يعتبر مهد لانطلاق صناعة السيارات بمصر. 

 

استراتيجية صناعة السيارات تتضمن مبادرة الاحلال ومجلس أعلى لصناعة السيارات

ووضح مدبولي أن استراتيجية صناعة السيارات بدأ تطبيقها بالفعل منذ فترة بما شمل اطلاق مبادرة احلال السيارات القديمة لتعمل بالغاز الطبيعي. كما شملت اصدار تعريفة جمركية جديدة بقرار رئيس الجمهورية رقم 218 لسنة 2022. كما تتضمن تيسير الإفراج الجمركي عن مكونات السيارات، فضلاً عن وضع مشروع قانون سيتضمن كل الحوافز، لتشجيع توطين وتعميق صناعة السيارات في مصر. ويتضمن ذلك تواجد مجلس اعلى لصناعة السيارات، ووحدة تنفيذية مسؤولة عن هذا البرنامج.

 

تقديم حوافز لمشتري السيارات الكهربائية بمصر

وذكر مدبولي أنهم يركزون على الحوافز التي سيتم تقديمها لصمنعي السيارات لتشجيع التصنيع المحلي وهو ما يتركز في السيارات الصديقة للبيئة والكهربائية حيث تحصل السيارات الأكثر نظافة على حوافز اعلى مثل السيارات الكهربائية. كما سيتم تقديم حافز 50 ألف جنيه للمشتري للسيارات الكهربائية بمصر . كما تم وضع سعر عادل لشحن السيارات بالكهرباء مع انشاء 3000 نقطة شحن في مصر كخطة مبدئية. 

 

توسع محطات الغاز الطبيعي بمصر الي 1000 محطة

وشملت الخطة التوسع في محطات الغاز الطبيعي بمصر للسيارات ووصلت الي 1000 محطة بدلاً من 250 محطة في عام واحد. كما أكد مدبولي أن شركات مثل نيسان تري في مصر مركز اقليمي مرتقب لتصنيع السيارات للسوق المحلي وللتصدير لافريقيا. وقال أن القارة الافريقية تحتاج 5 مليون سيارة بحلول عام 2035 وهو ما سيوفر ميزة كبيرة للصناعة في مصر وللاستثمار فيها للاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها مع مصر الدول الافريقية.  

 

مصر تعمق صناعة مكونات السيارات مع مصنعين للضفائر الكهربائية للسيارات

كما شملت الخطط صناعة مكونات السيارات وصناعاتها المغذية حيث تم الاتفاق مع شركة عالمية لاقامة مصنع للضفائر الكهربائية للسيارات. وسيتم عمل المصنع في عام 2023 مما سيضاعف انتاج مصر من الضفائر. كما وقعت شركة أخرى على انتاج الضفائر الكهربائية بمصر . 

 


مواضيع ذات صلة

دخول أكثر من 10 آلاف سيارة ملاكي لمصر في يناير الماضي

بقيمة تتجاوز 240 مليون دولار, ازدياد معدل الافراج الجمركي عن السيارات الملاكي في مصر خلال يناير الماضي.

اقبال المشترين في مصر على السيارات التي انخفض سعرها بمصر

سوق السيارات في مصر يواجه اقبال على نوعيات معينة من السيارات حالياً وهي التي تم تخفيض سعرها في المرحلة السابقة.

ختام الجولة الأولي من بطولة تايم أتاك في مصر 

بمشاركة 70 متسابق , نهاية الجولة الأولي من سباقات تايم أتاك في مصر خلال الساعات الماضية احتفالاً بمئوية نادي السيارات. 

9.95 مليون مركبة إجمالي المركبات المرخصة في مصر 

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء يوضح أعداد المركبات الموجودة في مصر وتشمل ملاكي ونقل وأتوبيس وهو ما يقرب من 10 مليون مركبة.

أبوالمجد : لا ارتفاع لأسعار السيارات وتخفيضات في الربع الثاني

الشائعات التي انتشرت بخصوص ارتفاع أسعار السيارات من جديد تستهدف تحريك المبيعات ولكنها ليست صحيحة بالمرة.

أكبر حدث للسيارات الكلاسيكية بمصر بمشاركة دول عربية

تجمع ومسيرة جديدة للسيارات الكلاسيكية بمصر, والبداية من القاهرة وصولاً للعين السخنة ومشاركة عربية من عدد من دول شمال أفريقيا. 

سيارات في المقارنة
keyboard_arrow_left
أضف سيارة أخري
keyboard_arrow_right
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن