menu
account_circle
تسجيل الدخول
keyboard_backspace اختر الدولة

بين ناقل الحركة DSG والـCVT ,, أيهما تفضلون ؟ 

هناك أنواع عديدة من نواقل الحركة الأوتوماتيك ومنها ناقل الحركة DSG والـCVT ولكل مزايا خاصة وفكرة مختلفة. 

 

 

ناقل حركة أوتوماتيكي مباشر أو ناقل حركة مزدوج القابض (DSG)

يُعرف أيضًا باسم: "ناقل حركة أوتوماتيكي مزدوج القابض" ، "ناقل حركة ثنائي القابض" أو DCT) ، PDK عند شركة بورش ، أو  PowerShift عند شركة فورد ، أو ناقل S Tronic عند أودي. ويعمل ناقل الحركة مزدوج القابض بنفس الطريقة ، على الرغم من الأسماء التجارية المختلفة من الشركات المصنعة المختلفة (PDK ، و DSG ، و DCT ، و EDC وما إلى ذلك). 

DSG ناقل حركة يتضمن فكرة المانيوال والأتوماتيك معاً

وهو ناقل حركة مباشر وليس ناقل حركة أوتوماتيكي كلاسيكي وهو في جوهره ناقل حركة مانيوال آلي. وينقسم ناقل الحركة DSG من 6 أو 7 سرعات إلى قسمين أو صندوقي تروس. ويقوم أحد صندوقي التروس بنقل التروس غير المستوية (1،3،5 و7) وهي النقلات الفردية. ويتم تشغيل صندوق التروس الأخرى عند التبديل إلى التروس الزوجية (2،4 و 6). وتتمثل ميزة فكرة الصندوين في حقيقة أنه أثناء القيادة ، يتم تشغيل الترس التالي بالفعل في علبة التروس الأخرى حيث أن الناقل يكون جاهز في القسم الثاني بالنقلة الجديدة مباشرة مما يعني أن تغييرات التروس سريعة ولا يوجد أي خسارة تقريبًا في الجر. وتتصل كلتا علبتي التروس الفرعيتين بعمود نقل حركة مشترك.

كيف يعمل ناقل الحركة ذا القابض المزدوج DSG:

لفهم هذا المبدأ ، سنحاول تقديم كيف يعمل ناقل حركة مزدوج القابض على مثال من العالم الحقيقي. لنفترض أنك تقود سيارتك في أنحاء المدينة على النقلة الرابعة. وأثناء القيادة ، يتم تشغيل الترس الخامس بالفعل في علبة التروس الأخرى. ويظل القابض الثاني مفتوحًا ويمنع الترس الخامس من الاتصال بعمود الإخراج.

 

وعندما تضغط على دواسة الوقود أكثر وتتسارع ، وفي 1/100 من الثانية ، يغلق القابض الثاني الذي يتحكم في الترس الخامس ويشغل الترس الخامس بالكامل. وفي الوقت نفسه ، يقوم صندوق التروس الآخر بالفعل بإعداد وتشغيل الترس السادس ليكون جاهز للنقلة التالية.

 

وأثناء القيادة ، يستخدم هذا الناقل مجموعة من البيانات التي توفرها إلكترونيات التحكم ومضخة ضغط الزيت للتنبؤ بحركة السائق التالية وإعداد الترس المناسب لكل سرعة وموقف. 

 

ناقل الحركة الأوتوماتيكي CVT

ويُعرف أيضًا باسم: "e-CVT" و "Xtronic" و " Multitronic" عند أودى و " Autotronic" عند مرسيدس و " Multidrive" عند تويوتا. 

وCVT تعني ناقل الحركة المتغير باستمرار Continuous Variable Transmission. وهذا يعني أنه أثناء التسارع ، لا تقفز من ترس إلى ترس ، بل تتنقل ببساطة بين عدد لا حصر له من التروس . وعلى الرغم من أن الناقل الـ CVT ليس شائع في أوروبا كما هي في اليابان ، إلا أن العديد من شركات تصنيع السيارات الأوروبية الكبرى مثل أودي ومرسيدس طورت ونفذت إصداراتها الخاصة من هذا الناقل. والفكرة وراء ناقل الحركة الـ CVT هي سد الفجوات بين النقلات الفردية. هذا منطقي لأن محركات الاحتراق الداخلي لا تحقق سوى أعلى كفاءة لها في نطاق ضيق للغاية وسرعة دوران. يغير ناقل الحركة CVT النسبة وبالتالي يحسن عملية التسريع.

 

كيف يعمل ناقل الحركة CVT:

لا يتضمن ناقل الحركة CVT تروس بل يتكون من اثنين من البكرات ، وكل بكرة عبارة عن مخروطين متقابلين بينهما سير مطاطي أو معدني على شكل حرف V . ويتم تحريك البكرات بعدة طرق مثل قوة الطرد المركزية أو ضغط زيت المحرك . كما توجد سلسلة أو حزام ربط ينقل الطاقة من البكرات إلى عمود الناقل. وتتمتع هذه البكرات المخروطية بالامكانية عن الابتعاد عن بعضها البعض حيث تنزلق السلسلة أو الحزام ببساطة بين البكرات أثناء تحركها. ونتيجة لذلك ، يتم تحقيق نسب تروس مختلفة.

تتحرك البكرات الموجودة على العمود الآخر في اتجاهين متعاكسين. وعندما تفتح البكرات على عمود الإدخال ، فإنها تغلق على عمود الإخراج والعكس صحيح. ويتم التحكم في السلسلة عن طريق الإلكترونيات .

 

مزايا وعيوب ناقل الحركة CVT

ويتميز هذا الناقل بأنه يحافظ على أفضل عزم للسيارة بما يجعل المحرك يعمل بشكل ناعم وسلس مع تقليل الهدر في الطاقة التي تضيع في الناقل العادي . ويوفر عدد كبير من النسب حيث أن البكرات يمكنها تبديل حجمها بصورة مستمرة حسب ظروف القيادة. كما يوفر الناقل هنا الكثير في استهلاك الوقود ويعتبر خفيف الوزن وصغير الحجم ويمكن برمجة الناقل بغيارات عديدة . ويعيبه صعوبة الاصلاح لحاجته لضبط خاص وكونه حساس بصورة أكبر من الناقل الأوتوماتيك وحاجته لزيوت معينة . 

 

 


مواضيع ذات صلة

3 سيارات بدون أوفربرايس في مصر ,, تعرفوا عليها !!

هتلاقي ترصد أهم السيارات التي تباع بالسعر الرسمي بدون أوفربرايس في مصر خلال مايو الجاري. 

بايك X7 الصينية أغلي من BMW الفئة الأولى والثانية في مصر

بسعر سيارات بايك X7 الـSUV ورغم الفارق الكبير في الحجم, ولكن بنفس قيمتها يمكن شراء سيارات BMW الفئة الأولي والثانية في مصر. 

تعرفوا على أسعار قطع غيار فولكس فاجن تيجوان وجولف الخارجية

أسعار قطع الغيار لطرازات فولكس فاجن جولف وفولكس فاجن تيجوان مرتفعة وهي من القطع الخارجية التي يعتبر أغلاها الاكصدامات والكبوت . 

زمان والآن : مقارنة بين أسعار سكودا اوكتافيا الآن ومنذ 10 سنوات بمصر

فارق ضخم مخيف بين أسعار سكودا أوكتافيا حالياً وأسعارها من 10 سنوات والفارق يكفي لشراء 4 سيارات من نفس النوع تقريباً وقت المقارنة في 2012. 

بالتفاصيل: انخفاض الأوفربرايس على كيا وبيجو وتويوتا وشيفروليه بمصر

علامات أوروبية وكورية ويابانية وأمريكية تشهد انخفاض في أسعار الأوفربرايس في مصر بعد السماح بدخول سيارات المصريين في الخارج. 

بالتفاصيل والموديلات ,, انخفاض الأوفربرايس على MG وشيري وهيونداي في مصر 

موديلات صينية وكورية تراجع سعر الأوفربرايس عليها في الفترة الحالية بمجرد الاعلان فقط عن قانون سيارات المصريين بالخارج وربما تزداد معدلات التخفيض قريباً. 

سيارات في المقارنة
keyboard_arrow_left
أضف سيارة أخري
keyboard_arrow_right
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن