4 مليار و200 مليون تكلفة المراحل الثلاثة لمشروع محور ترعة الزمر في الجيزة

مشروعات الطرق في مصر مستمرة بوتيرة متسارعة وكما تحدث في القاهرة فهي تستمر بقوة في الجيزة مع مشروع محور ترعة الزمر.

رئيس الوزراء يزور مشروع محور ترعة الزمر

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء مشروع محور ترعة الزمر الحر، حيث استمع إلى شرح تفصيلي حول الموقف التنفيذي من وزير الاسكان عاصم الجزار الذي أشار إلى أن المشروع يهدف إلى حل مشكلة الاختناقات والكثافات المرورية بمحافظة الجيزة والربط بين شمال وجنوب المحافظة ورفع كفاءة الطرق السطحية حول مسار المحور لتحسين الحركة المرورية للطرق الداخلية.

 

مشروع محور ترعة الزمر ينقسم الي 3 قطاعات

وأوضح أن المشروع ينقسم إلى ثلاثة قطاعات بدءا من الطريق الدائري شمالاً – الوراق- حتى الدائري جنوباً – المنيب- مروراً بالمحاور التالية التي تشمل ميدان الجيزة، 26 يوليو، صفط اللبن، جامعة الدول العربية. وتأتي المرحلة الأولي من دائري المنيب وصولاً  إلى محور صفط اللبن، وهي عبارة عن ثلاثة أجزاء بطول 5 كم، يبدأ الجزء الأول منها من تقاطع  المحور مع دائري المنيب وحتى تقاطع المحور مع كوبرى ترسا بطول 1,3 كم، بالإضافة إلى الاعمال الصناعية المطلوبة على الطريق الدائري (منزل ومطلع حارتين بعرض 7م وبطول 700م).

مشروع محور ترعة الزمر في مرحلته الثانية يبدأ من كوبري ترسا 

أما المرحلة الثانية ، فتبدأ من كوبري ترسا حتى أعلى شارع الهرم ويبلغ طول هذه المرحلة 1,7 كم وتتكون من (كوبري ترسا بطول 650 م، وطريق سطحي بطول 750 م، وجزء من الكوبري العلوي لعبور شارع الهرم بطول 350 م)، وصولاً للجزء الثالث والذي هو عبارة عن كوبري بطول 2 كم، وعدد 2 رامب للربط بين المحور وكوبري صفط اللبن بطول 300 م.

 

تنفيذ 40% من مشروع محور ترعة الزمر

ووصلت نسب التنفيذ في المشروع إلى 40%، هذا ويبلغ إجمالي طول المرحلة الأولي 5 كم، وتقدر تكلفتها التقديرية بمليار و800 مليون جنيه , وفيما يخص المرحلة الثانية، أشار إلى أنها تنطلق من محور صفط اللبن وصولاً إلى شارع جامعة الدول العربية، وتتكون من أعمال كباري علوية على مستوين بجانب أعمال الطرق اسفل الكباري، وذلك بإجمالي الطول 2,1 كم للمرحلة تنقسم إلى جزأين شامل منزل ومطلع لجامعة الدول العربية، وتقدر التكلفة التقديرية للمرحلة الثانية بمليار و250 مليون جنيه.

 

مليار و150 مليون جنيه تكلفة المرحلة الثالثة من مشروع محور ترعة الزمر

اما المرحلة الثالثة، فتم التنويه إلى أنها تنطلق من شارع جامعة الدول العربية وصولاً إلى دائري الوراق شمالاً، وتتكون تلك المرحلة من أعمال طرق وكباري بطول 5 كم تنقسم إلى أربعة أجزاء، وذلك بتكلفة تقديرية تصل إلى مليار و150 مليون جنيه.

 

14:36:37 - 2020-07-07