3 عوامل لتطوير صناعة السيارات في مصر

صناعة السيارات في مصر تعيش في أزمة كبيرة بسبب عدم تحديد اتجاهها حتى الآن واستمرار الحديث عن خطط فقط.

 

 

الموعد الأخير لاستراتيجية السيارات في 2018

ينتظر الجميع في ترقب صدور استراتيجية السيارات لتحديد الرؤية المستقبلية لسوق السيارات في مصر وبالتحديد صناعة السيارات, ورغم تقرير بعض الشركات البدء في التصنيع في ظل تأخر صدور الاستراتيجية لسنوات متتالية الا أن وزارة الصناعة والتجارة كانت قد أعلنت أن الموعد النهائي لصدورها سيكون خلال العام الحالي. 

 

تطوير المكون المحلي في السيارات أهم جانب لتطوير صناعة السيارات بمصر

وفي هذا الاطار قامت الوزارة باستعراض ملامح الاستراتيجية التي تعدها لصناعة السيارات والصناعات المغذية لها في ظل اجتماع جرى مع رابطة مصنعي السيارات بالتعاون مع اللجنة الخاصة بالصناعة في البرلمان ، حيث ركزت في الاستعراض على 3 جوانب ترتكز عليها الاستراتيجية في تطوير صناعة السيارات في مصر وتشمل تطوير نسبة المكون المحلي في السيارات المصنعة محلياً حتي يكون ذلك بما يتماشي مع معايير صناعة السيارات الدولية. 

 

زيادة القيمة المضافة في صناعة السيارات واضافة مواصفات جديدة في الفترة المقبلة

كما يشمل العنصر الثاني مراعاة نسب القيمة المضافة في صادرات مصر من السيارات والمكونات وقطع الغيار والجزء الثالث يرتبط بالمواصفات القياسية الجديدة التي ينتظر دخولها منظومة التصنيع لتكون الصناعة موافقة لمعايير اليورو الدولية لتقليل التلوث الصادر عن السيارات. وركزت الوزارة على رغبتها في تغيير نسبة المكون المحلي وزيادة اسهام خطوط التجميع في اضافة 5% جديدة على نسبة 15% الحالية لتبلغ 20% وهو ما رفضه مصنعي السيارات في مصر . 

15:01:55 - 2018-03-17