هل تتراجع أسعار السيارات مع تراجع سعر الدولار جنيه اليوم ؟!

من المعروف أن الدولار هو أساس حركة الأسعار في السوق فعند ارتفاعه ترتفع أسعار السيارات ، ولكن العكس في مصر غير صحيح فلو انخفض الدولار يبقي الحال علي ما هو عليه ، وهو المتوقع في حال تراجع الدولار اليوم بعدم تغيير أسعار السيارات للتراجع . 

 

 

قفزات

في ظل ازمة الدولار اليومية تقفز اسعار السيارات الجديدة قفزات غير طبيعية بصورة متواصلة ، فيما تتبعها في ذلك بالضرورة أسعار السيارات المستعملة ، وتجاوز الدولار في الأيام الأخيرة في السوق السوداء حاجز 18 جنيه لتصل معه أسعار السيارات لمراحل قياسية تجاوزت كل التصورات بحيث أصبح ثمن سيارة واحدة في نوفمبر 2016 يوازي ثمن سيارتين علي الأقل في 2015. 

 

تراجع الدولار

ولكن يبقي السؤال : هل يمكن كبح جماح الدولار بالفعل ؟ وهل يمكن لخطة التعويم المرتقبة أن تكون حل لوقف هذه الأزمة ؟ الأمر ضبابي وغير واضح ولكن الأخبار الأكيدة في السوق المحلي أنه لأول مرة منذ فترة تشير التوقعات لتوقف حالة النمو المرعب لسعر الدولار مع انتظار تراجعه بواقع جنيه عن آخر سعر له. 

 

اتحاد الغرف التجارية

هذا ما أكده اتحاد الغرف التجارية موضحاً ان سبب حدوث ذلك هو الاتفاق بين الاتحاد والشركات علي عمل مبادرة لوقف التعامل بالدولار لمدة أسبوعين مع عمل محاولة لترشيد عمليات استيراد السلع الاستهلاكية المعمرة التي تشمل السيارات لمدة تصل الي 3 شهور مع تطبيق الاستيراد علي المستلزمات الأساسية فقط ومتطلبات الانتاج وليس السلع الكاملة المستوردة غير الأساسية. 

 

سؤال واحد

وأكدت الاتحاد أن المبادرة تشمل 3.4 مليون تاجر ومصنع ، فيما ينتظر أن يكون للمواطنين دور كبير في وقف ارتفاع الدولار بوقف التعامل فيه لمدة 3 شهور. الفكرة جديدة ولكنها في الأول والآخر تعتمد علي المقاطعة لفترة من الوقت ، فيما يري بعض الخبراء أن الفاشلين وسيلتهم المنع ، ولكن هذا هو المتاح حالياً . ويبقي سؤال أخير : هل سيشهد سوق السيارات تراجع في الأسعار مع تراجع سعر الدولار المتوقع ام ستبقي الشركات الأسعار علي حالها دون تراجع . 

13:24:18 - 2016-11-02