نمو قطاع التأجير التمويلي لسيارات النقل واحتلاله الترتيب الثالث

يعتبر نشاط التأجير التمويلي في مجال المركبات من الانشطة الجديدة في مصر ، وهي تنمو بصورة جيدة ولكن فيما يتعلق بسيارات النقل فقط ، بينما لا يزال أمام السيارات العادية فرص نمو كبيرة في هذا القطاع. 

 

 

نمو 5%

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية عن حدوث نمو كبير في نشاط التأجير التمويلي في عام 2016 حتي شهر سبتمبر بنسبة نمو تبلغ 5% وذلك عند مقارنتها بنفس الفترة من عادم 2015 ، وأكد رئيس الهيئة ، شريف سامي أن العقود الخاص بالتأجير التمويلي تبلغ قيمتها الاجمالية ما يعادل 14.9 مليار جنيه بزيادة 0.7 مليار جنيه وذلك رغم تراجع أعداد العقود.

 

النقل

ومن أهم الأنشطة التي تشمل نشاط التأجير التمويلي نشاط السيارات والمركبات ولكن في مصر يتم التركيز بصورة كبيرة في هذه الجزئية علي سيارات النقل والتي حملت الترتيب الثالث في اجمالي أنشطة التأجير التمويلي بقيمة تبلغ 1.3 مليار جنيه محققة بذلك نسبة 8.7% من اجمالي النشاط في 2016 ، وتأتي خلف نشاط العقارات والالات والمعدات. 

 

فرصة كبيرة 

ولا يزال أمام نشاط التأجير التمويلي في مصر فرصة كبيرة للنمو في سوق السيارات في الفترة المقبلة لعدم استغلاله بالصورة المثلي بعد الا في نشاط النقل حيث تقوم المصانع بتأجير السيارات تأجير منتهي بالتمليك اذا رغبت في ذلك أو تعيد السيارات النقل بعد انتهاء حاجتها لها. وقد تواجدت شركات عديدة في السنوات الأخيرة تابعة لشركات سيارات حاولت دخول هذا المجال ولكنها لم تلقي النجاح الكافي ولكن ظروف السوق في الفترة المقبلة قد تقود لنمو هذا القطاع بصورة اجبارية. 

09:05:22 - 2016-11-02