نصائح للحفاظ على محرك السيارة في حالة جيدة

محرك السيارة هو ما يعطيها النفس للتحرك بصورة جيدة ويجب الحفاظ عليه في أفضل حال لمنع التعرض لأعطال مكلفة.

 

 

يعتبر المحرك قلب السيارة النابض ، ويجب أن يكون في أفضل صورة ممكنة ليعمل بكفاءة . وهذا الأمر يمكن تحقيقه من خلال اتباع مجموعة من الخطوات .

 

1- تغيير الزيت بصورة دورية :

 

المحرك يعتبر آلة تضم العديد من المكونات المتحركة وزيت المحرك يجعل هذه الأجزاء المتحركة تعمل معاً بسلاسة وبدون مشكلات حيث أن الزيوت هي التي تجعلها في هذه الحالة من المرونة بأقل قدر ممكن من التآكل بسبب الاحتكاك. كما أن زيت المحرك يمنع تراكم الأتربة والأوساخ . ويجب التأكد باستمرار من مستوى زيت المحرك وتغييره اذا لزم الأمر وفق توصيات الشركة المصنعة.

 

2- التأكد من تبريد المحرك

عملية تبريد المحرك تجعل نظام الدفع في حالة معزولة عن الحرارة التي تنتج خلال حركة السيارة ومياه التبريد ضرورة في السيارة وهناك معدلات وأنواع موصى به حسب الشركات المختلفة ويجب التأكد من تبريد المحرك وتوفره مياه التبريد بمستوى جيد خلال الرحلات المختلفة بصورة منتظمة.

 

3- الحفاظ على فلتر الهواء نظيف

فلتر الهواء يضمن أن الهواء الذي يصل للمحرك لا يتضمن أي جزيئات غير مطلوبة والتي يمكن أن تسبب ضرر للمحرك . وتدفق الهواء الملوث بسبب فلتر الهواء التالف قد يؤدي لعدم احتراق الوقود بالكامل وزيادة الانبعاثات وتقليل كفاءة استهلاك الوقود . ويجب فحص فلتر الهواء بصورة مستمرة وتنظيفه أو استبداله . 

 

4- البحث عن تسرب السوائل والزيوت

يجب التأكد من عدم حدوث تسريب في السوائل والزيوت في السيارة فالمحرك الذي به خلل قد يقوم بتسريب الزيت وهو أمر يمكن التعامل معه بشكل فوري لمنع مزيد من الضرر للمحرك والسيارة . ويجب بصورة فورية أخذ السيارة لمركز خدمة لاصلاحها ويجب فحص كل ما هو أسفل غطاء المحرك للتأكد من عدم وجود تسريبات . 

 

5- عدم القيادة بخزان وقود فارغ

خزان وقود السيارة يتضمن بعض المواد الضارة التي تضر بالمحرك ولكنها تتواجد في القاع في الخزان وفي حال نقص الوقود والقيادة وهو في هذا الوضع تصل للمحرك وتسبب أضرار له . 

 

 

19:27:14 - 2023-03-06