مدبولي يؤكد أن الدولة تتحمل 4 جنيه دعم لكل لتر سولار 

حديث رئيس الوزراء حول تحمل الدولة لتكلفة لكل لتر سولار في صورة دعم تسبب في صدور شائعات حول زيادة سعر السولار ولكن تم نفيها بصورة رسمية.

 

 

سعر لتر السولار الحقيقي 11 جنيه ويباع بـ7.25 جنيه

ذكر رئيس الوزراء المصري مصطفي مدبولي أن الدولة لاتزال تتحمل الكثير من الدعم لسعر الوقود عن المواطنين . وقال في تصريحات منشورة أن لتر السولار الواحد يكلف قرابة 11 جنيه بينما يباع بسعر 7.25 جنيه بما يعني أن الدولة تتحمل قرابة 3.75 جنيه عن كل لتر سولار . 

 

مصر تستهلك 15 مليار لتر سولار سنوياً بتكلفة دعم 60 مليار جنيه

ووضح أن استهلاك مصر السنوي من السولار يبلغ 15 مليار لتر وهو ما يعادل تكلفة 60 مليار جنيه تتحملها الدولة بصورة سنوية من الدعم للسولار. ووضح مدبولي أن الدولة والحكومة يعملان على توفير السلع الأساسية للمواطنين مثل السولار بدعم مميز وفق قدرات الدولة في هذه المرحلة الصعبة . ولم يتناول مدبولي امكانية تغيير سعر البنزين والسولار في الفترة القادمة من عدمه.

 

متحدث الوزراء ينفي رفع أسعار السولار

ومن جانب آخر, نفي المتحدث باسم مجلس الوزراء ارتفاع سعر السولار في أعقاب تصريحات مدبولي وليس تمهيداً لرفع الأسعار ولكنه يوضح من حديثه حجم الدعم الذي تقدمه الدولة لدعم المواطنين في الظروف الحالية. 

 

لجنة تسعير المواد البترولية تجتمع كل 3 شهور

ويذكر أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية تجتمع بصورة متواصلة كل 3 شهور لتحديد أسعار البنزين والسولار في مصر خلال الشهور الثلاثة التالية مع تحديد أقصي قيمة للزيادة أو الانخفاض بواقع 10%.  

 

10:32:52 - 2023-01-18