لماذا شراء سيارة مستعملة سيكون بأسعار أرخص ؟ 

عالمياً, بدأت التراجع في أسعار السيارات المستعملة في الأربعة شهور الأخيرة مع توقعات باستمرار معدل التراجع. 

 

 

ارتفاع سابق لأسعار السيارات المستعملة

كان شراء سيارة مستعملة أمرًا بسيطًا إلى حد ما وخيارًا منطقيًا للكثيرين حيث أنها كانت أرخص من السيارات الجديدة. ولكن على مدار العامين الماضيين اختلف الأمر وارتفعت أسعار السيارات المستعملة ووصلت في بعض الحالات لأكثر من سعر هذه السيارات وهي جديدة بل وتخطي بعضها السعر الرسمي لنفس الطرازات الجديدة. وبمعنى آخر ، حقق شخص ما ربحًا من شراء سيارة جديدة وبيعها بعد ذلك بوقت قصير.

 

البعض يشتري سيارات كسر الزيرو عالمياً بأسعار تفوق الجديدة

ويأتي إلقاء اللوم على العرض والطلب. وأقنعت جائحة COVID الكثيرين بإضافة مزيد من السيارات إلى مرآبهم ، مما أدى إلى زيادة الطلب على السيارات. ولم يتمكن المصنعون من بناء سيارات جديدة كافية لمواكبة الطلب. وبعض هؤلاء المشترين الذين أرادوا سيارة جديدة ودفعوا أكثر من التوقعات لتخطي قوائم الانتظار الطويلة . وتم ذلك عن طريق شراء سيارة جديدة تقريبًا أو ما يعرف بكسر الزيرو، وغالبًا مع أقل من 10 آلاف كيلومتر على عداد المسافات. وتدفق الضغط الإضافي على سوق السيارات المستعملة من أعلى إلى أسفل ، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

 

تراجع أسعار السيارات المستعملة

وتتغير الأمور على صعيد عالمي الآن, حيث بدأت الأسعار للسيارات المستعملة في التراجع من سبتمبر الماضي. واستمر التراجع لمدة أربعة أشهر متتالية . ويعتبر ذلك علامة إيجابية لسوق السيارات المستعملة في ظل التحسينات في سلاسل التوريد التي تساعد في تقصير قوائم الانتظار للعديد من السيارات الجديدة الشهيرة. كما يتوقع استمرار انخفاض أسعار السيارات المستعملة عالمياً العام المقبل ولكن هناك معوقات يمكن أن تظهر عبر سوق السيارات المستعملة.

 

نقص أشباه الموصلات سيقلل من الانتاج

ويشمل ذلك وجود نقص في بعض المواد - بما في ذلك أشباه الموصلات أو الرقائق الدقيقة - مما يقيد إنتاج السيارات الجديدة. وأفضل تقدير لدينا هو أن نقص أشباه الموصلات من المرجح أن يستمر حتى عام 2023. ويستمر الطلب غير المسبوق على السيارات الجديدة في تمديد قوائم الانتظار ، وهو أمر دفع بعض التجار إلى شراء سيارات جديدة لبيعها بعد ذلك على الفور تقريبًا كسيارة مستعملة بسعر أعلى.

 

الطلب على السيارات سيتراجع عالمياً بسبب التضخم

وقال خبراء أن بيئة الطلب ستتراجع مع الوقت في ظل تعرض الأسر للكثير من الضغوط في الوقت الحالي فيما يتعلق بالتعامل مع التضخم المرتفع ، وتكاليف الاقتراض المرتفعة. ومع استمرار هذه الضغوط في الظهور ، يتوقع أن نرى انخفاض في بيئة الطلب. أن لذلك سيكون لذلك أيضًا تأثيرات تدفق على الطلب الأضعف على السيارات المستعملة ".

 

 

19:43:22 - 2022-11-09