قطاع السيارات في مصر لايزال في حالة استقرار أمام كورونا

مع انتشار حدة فيروس كورونا في العالم, يواجه قطاع السيارات في العالم مخاطر عديدة وفي مصر المخاطر مؤجلة بسبب طول فترة الاستيراد. 

 

 

سوق مصر للسيارات لم يتأثر بكورونا

قال خبير في مجال صيانة السيارات في مصر خلال تصريحات اذاعية أن سوق السيارات في مصر لم يتأثر حتى الآن بانتشار فيروس كورونا في الصين والذي أثر على قطاع صناعة السيارات في الصين وأوقف العديد من المصانع مع انتشاره الي دول مثل كوريا الجنوبية وتسبب في توقف توريدات مصانع السيارات الصينية ومصانع مكونات السيارات الصينية للعالم. 

 

دورة الاستيراد التي تصل الي 3 شهور منعت الآثار السلبية لكورونا على قطاع السيارات

وأشار الي أن السبب الرئيسي في عدم تأثر مصر في الوقت الحالي بانتشار كورونا في الصين يرجع الي فكرة دورة الاستيراد حيث أن دورة الاستيراد في مصر تستغرق قرابة 3 شهور وبالتالي لن تظهر آثار توقف مصانع السيارات الصينية ومصانع الأجزاء وقطع الغيار الا بعد مرور 3 شهور على توقف عملها، في حين تأثرت مصانع عالمية بسبب أن فترة الاستيراد فيها ربما تكون مختلفة عن مصر. 

 

مخزون تجار قطع الغيار يكفي لتقليل أثر كورونا على مصر

وأشار الي أن الكثير من التجار لديهم مخزون من قطع غيار السيارات ومكونات التصنيع المستوردة من الصين في دورة الاستيراد الماضية وبالتالي لا يوجد أثر سيء كبير على السوق المصري الى الآن. وأوضح أنه من الصعب استبدال المكونات والأجزاء المستوردة من الصين بأجزاء ومكونات مصرية خاصة أن العديد من المواد الخام لا توجد في مصر ومنها ما يستورد من الصين. 

 

09:45:14 - 2020-03-01