خبيرة بيئية : مطلوب مليون سيارة كهربائية في مصر خلال 10 سنوات

التلوث في مصر تواجهه خطط مختلفة واجراءات متنوعة ومنها وثيقة معدلة طالبت بها خبيرة في المجال البيئي مؤخراً خاصة في مجال النقل. 

 

 

استاذة جامعية تطالب بتعديل بعض الخطط لتقليل الانبعاثات الكربونية

طالبت الدكتور لمياء عبدالله، أستاذ هندسة البيئة بمعهد الإسكندرية العالي للهندسة والتكنولوجيا، بضرورة تعديل بعض التوجهات في مصر بما يتناسب مع رؤية مصر 2030، لزيادة الاهتمام بالبيئة وتقليل نسب الانبعاثات الكربونية في الشوارع والطرق خاصة من قطاعات مثل قطاع النقل في مصر. 

 

مطالب بتوفير قوانين تبسط أسعار السيارات الكهربائية لشرائها

وطالبت الدولة بضرورة توفير كافة القوانين والتشريعات والاجراءات التي تعفي السيارات الكهربائية بالكامل من الجمارك ومن غيرها من الرسوم بحيث يكون سعرها مناسب وسهلة الشراء وبالتالي تنتشر وتقل أضرار التلوث مع ضرورة توفير محطات شحن السيارات الكهربائية بصورة أكبر وتوفير مراكز الخدمة والصيانة لها بجانب قطع الغيار .

 

مطالب بتوفير مليون سيارة كهربائية في مصر حتى 2030

كما طالبت بضرورة بدء التصنيع المحلي للسيارات الكهربائية بصورة فورية مطالبة بضرورة الوصول الي اجمالي السيارات الكهربائية في مصر ضمن السيارات الموجودة في الطرق الي نسبة 10% أي ما يعادل مليون سيارة في خطة تستمر الي 2030 أي خلال 10 سنوات .

 

مطالب بتحويل 10% من اسطول النقل الجماعي والأجرة للغاز حتى 2030

كما شددت على ضرورة التحول في أسطول النقل الجماعي في مصر الي الغاز الطبيعي أو الكهرباء وكذلك سيارات الأجرة مطالبة كذلك بوصول نسبة التحول في الاسطول الكامل الي 10% بحلول عام 2030. كما شددت على ضرورة احياء النقل النهري لتقليل الاعتماد على النقل البري وتوفير مسارات مخصصة في الطرق للدراجات الهوائية لتقليل الانبعاثات الكربونية في الطرق بما يعادل 10 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً. 

 

09:57:06 - 2020-03-01