ايضاحات بخصوص قانون المرور الجديد (1)

قانون المرور الجديد تم تشويه صورته حسبما أكد مسئولون فهو وسيلة لحفظ حياة المواطن أكثر من وسيلة لتغليظ العقوبة . . هكذا يقولون.

 

 

هجوم غير مبرر وخاطيء يختزل قانون المرور الجديد في العقوبات

واصل العميد أيمن الضبع وكيل معلومات المرور بالادارة العامة للمرور تناوله لقانون المرور الجديد وذكر أن ملامح قانون المرور الجديد يتم تشويهها قصداً أو جهلا وأكد أن هذا هجوم غير مبرر وخاطيء حيث يتم إختزال القانون في العقوبات رغم أنها الجزء الاصغر في القانون كما أنه تم تخفيض العقوبات في كثير من الحالات .

 

قانون المرور الجديد هدفه مستخدمي الطريق وحمايتهم

وقال أن من أهم ملامح القانون أن فلسفة القانون هو الاصلاح الهيكلي والبنائي لركائز منظومة المرور وليس قانون عقوبات فقط  كما أن لجنة وضع القانون جعلته في جانب مستخدمي الطرق الملتزمين بكافة أصنافهم وكانت دائما في جانبهم لحمايتهم من تصرفات غير الملتزمين مع تبني الكثير من التدابير ضماناً للالتزام.

 

انشاء مجلس أعلى للمرور والنقل يتابع تنفيذ قانون المرور

كما تم مراجعة كل ما يسبب خطورة على المواطن الملتزم في االطريق وخصوصاً المشاة وذوي الاعاقة ووضع ما يلزم لحمايتهم كما تم مراجعة التجارب الدولية الناجحة وأيضا التي فشلت والاسباب وتم إنشاء مجلس أعلى للمرور والنقل برئاسة رئيس مجلس الوزراء ككيان هام لوضع الاسترتيجيات اللازمة لاصلاح منظومة النقل والمرور.

 

تدريب السائقين المهنيين ورعايتهم في قانون المرور الجديد

كما تم مراجعة موقف السائقين المهنيين وتبني موقف الاصلاح لهم من خلال الرعاية والتدريب والتعليم وتم وضع إطار لاصلاح النقل الجماعي للركاب والبضائع من خلال كيانات خاصة متخصصة بضوابط ضامنه كما تم وضع الكثير من الالتزامات على الجهاز الاداري في الدولة بشأن الطرق سواء الانشاء او الاصلاح او الصيانه او التحكم لتكون بمواصفات كودية.

 

مواصفات قياسيه لمعاملات أمان المركبات في قانون المرور الجديد

كما تم الالزام بوضع مواصفات قياسيه لمعاملات أمان المركبات سواء في الاستيراد أو التصنيع أو الترخيص والتوجه لمحطات فحص فني آليه تتبع القطاع الخاص وبمواصفات قياسيه والتوجه لمراكز تعليم قيادة تتبع القطاع الخاص وبمواصفات قياسيه وإصلاح منظومة التراخيص وتبسيط وتقويم الاجراءات مثل إمكانيه فحص المركبة في أي محطة فحص , استبدال الملف الورقي بالملف الاليكتروني والتحول للتعامل الاليكتروني في التراخيص.

13:39:52 - 2017-10-29