النقل تبحث حلول غير تقليدية لتمويل مشروعات المترو 

بسبب وجود 22 مليون رحلة يومية في القاهرة كان لابد من توفير وسائل نقل مميزة مثل مترو الأنفاق الذي يحتاج مليارات عديدة في الفترة المقبلة لاكمال مشروعاته وهو ما دفع لعمل ورشة عمل لبحث الطرق غير التقليدية لتمويل المشروع. 

طرق غير تقليدية

مزيد من الاهتمام توليه وزارة النقل بمشروعات مترو الأنفاق والسكك الحديدية ، وذلك ما ظهر اليوم من خلال ورشة العمل التي تم عقدها وحضرها وزير النقل , جلال سعيد وسحر نصر , وزيرة التعاون الدولي حول التمويل غير التقليدي لمصروفات تشغيل خطوط مترو الانفاق وسكك حديد الضواحي. كما حضر الاجتماع مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية ومسئولين من الهيئة القومية للانفاق وهيئة السكك الحديدية وخبراء من فرنسا وأسبانيا ومصر. 

 

استغلال الأرض والبث

وأهم ما ناقشته ورشة العمل مشكلات تمويل مشروعات مترو الأنفاق وسكك حديد الضواحي وبجانب مناقشة آليات تمويل غير تقليدية لهذه المشروعات بجوار التعريفة والاعلانات مع أهمية استغلال الاراضي التابعة لهذه الجهات والبث الاذاعي في المحطات أو التلفزيوني لزيادة العائد المتحقق لهذه المشروعات.  وأكد سعيد علي وجود فارق كبير بين عوائد تشغيل هذه المشروعات وتكلفتها وهو ما دفع المسئولين لعقد الورشة لبحث طرق غير تقليدية في التمويل. 

 

22 مليون رحلة

وأكد الوزير علي أن تكلفة المرحلة الثالثة فقط من الخط الثالث للمترو تبلغ 20 مليار جنيه بدون القطارات ، وأكد أنهم رغن التكلفة العالية يواصلون العمل في مشروعات النقل العام لتوفير وسائل نقل مميزة للمواطنين في القاهرة خاصة مع وجود 22 مليون رحلة يومية تجري في العاصمة. 

15:40:19 - 2016-11-19