الكثير من المصريين بالسعودية لن يستفيدوا من مبادرة سيارات المصريين بالخارج

مطالب بمساواة المصريين في الخليج بالمصريين في أوروبا في جمارك السيارات حيث أن أوروبا سياراتها تدخل مصر بدون جمارك من الأساس. 

 

 

أغلب المصريين بالسعودية متوسطي الحال وبالتالي يصعب مشاركتهم بمبادرة سيارات المصريين بالخارج

ذكر اتحاد المصريين في السعودية أن الكثير من المصريين المتواجدين في المملكة لن يستفيدوا من قرار ادخال سيارات المصريين بالخارج لمصر بسبب ارتفاع تكلفة الوديعة المطالبين بوضعها في البنوك المصرية. وقال الاتحاد أن أغلب المصريين بالسعودية من الطبقة المتوسطة وتكلفة الوديعة كبيرة عليهم وهي أعلي بكثير من تكلفة الوديعة للمصريين في أوروبا . 

 

اتفاقية مصر وأوروبا تلغي الجمارك للسيارات الأوروبية

ووضح أن الفارق يتمثل في تواجد اتفاقية الغاء جمارك بين مصر وأوروبا تجعل سيارات المصريين في أوروبا ترد مصر بدون جمارك وبالتالي بوديعة بسيطة ، بينما لا توجد اتفاقية مماثلة للسعودية تلغي الجمارك لسيارات المصريين فيها مما يجعل قيمة الوديعة المطابقة لقيمة الجمارك مرتفعة. 

 

السيارة وديعتها في أوروبا 2000 دولار وفي السعودية 20 ألف دولار

وقال مسئول بالاتحاد أن السيارة التي وديعتها في أوروبا 2000 دولار تكون وديعتها للمصريين في السعودية 20 ألف دولار. وقال أن هذا مبلغ كبير جداً للمصريين بالسعودية مؤكداً أن المبادرة ستكون أكثر فائدة للمصريين في أوروبا. ويأتي ذلك بخلاف الأرقام التي صدرت من الجمارك بالأمس والتي أكدت أن العدد الأكبر من المتقدمين في المبادرة من المصريين بدول الخليج. 

 

مطالب بالمساواة بين تطبيق مبادرة سيارات المصريين بالخارج بين الخليج وأوروبا

وقال مسئول الاتحاد أنهم طالبوا وزيرة الهجرة بالمساواة مع المصريين في أوروبا في قيمة الجمارك والوديعة حيث يعتبر المصريين في السعودية الأكبر في الجاليات على مستوى العالم. ويوجد في السعودية قرابة 2 مليون مصري. 

 

11:34:53 - 2022-11-28