السيارات الغير مطبق عليها قرار منع الترخيص فوق 20 سنة

في ظل غياب الرؤية والوضوح انتشرت التقارير والتصريحات الخاصة بقانون المرور الجديد وتأثيره على السيارات المستعملة القديمة ولكن الصورة باتت واضحة الآن. 

خبراء يؤكدون أن الغاء السيارات القديمة الملاكي أمر غير صحيح

خرج العديد من المسئولين في المرور وخبراء المرور لتوضيح اللبس الذي حدث في الفترة الأخيرة بسبب التصريحات الصادرة من البرلمان والتي تؤكد منع ترخيص السيارات الملاكي القديمة التي يزيد عمرها عن 20 عام في قانون المرور الجديد الذي يناقش في البرلمان. وأكد خبراء المرور أن هذا الكلام ليس صحيح وأن القانون لا يتضمن ما يؤدي لوقف ترخيص السيارات الملاكي التي يزيد عمرها عن 20 سنة. 

 

الملاكي العادي ليس مطبق عليه قرار الاحلال في قانون المرور

وأكدوا على أن المادة الموجودة في قانون المرور المتعلقة بمنع ترخيص السيارات فوق 20 سنة لا تخص السيارات الملاكي العادية ولكنها ترتبط فقط بالسيارات النقل وأتوبيسات نقل الركاب بينما لا تندرج السيارات الملاكي في هذا الأمر لينفوا بذلك ما أشاعه بعض الأعضاء في البرلمان حول تلك المادة وارتباطها بالسيارات الملاكي. 

 

قانون المرور يحاول توفير بدائل لاحلال النقل والاتوبيسات القديمة 

وأشاروا الي أنه في نفس الوقت يسعى القانون والمسئولون لعدم تعريض ملاك السيارات النقل والأتوبيسات لأزمة بسبب هذا القرار الخاص بمركباتهم دون الملاكي عبر توفير بدائل مختلفة لهم للحصول على مركبات جديدة واحلال القديمة الممنوعة من الترخيص وبما يوفر للمواطنين وسائل نقل مريحة وجيدة ويجعل أسطول النقل على الطريق حديث. وأوضحوا أن نفس المادة موجودة في قانون المرور القديم ولكن لم يتم استخدامها بشكل فعال وتم اهمالها. 

 

قرار الغاء ترخيص المركبات فوق 20 عام يخص المقدمة للترخيص لأول مرة

ومن جانب آخر أوضح بعض رجال المرور أن سيارات النقل والركوب المرخصة بالفعل لا يسري عليها القرار في القانون ولكنه يرتبط بسيارات النقل والاتوبيسات التي يتم التقدم لترخيصها لأول مرة وقد مر عليها 20 أو 18 عام حسبما سيصل القانون فقط وليست السيارات الموجودة بالسوق. 

19:08:13 - 2018-12-23