استعراض امكانيات تطبيق جديد لتصوير المخالفات من قبل المواطنين في مؤتمر الشباب

تتفاقم أزمة المرور في مصر يوماً بعد يوم والمخالفات جزء رئيسي من هذه الأزمة أو هي ناتجة عنها ولكنها تزيدها سوءاً، ولكن هل يمكن لفكرة تصوير مخالفات السيارات بالفيديو ونشرها علي تطبيق أن تساهم في حل هذه المشكلة؟ 

حل مشكلة المرور من خلال الرقابة الشعبية مطلب مهم

علي غرار ما يحدث في بعض دول العالم وبعض الدول العربية ، تستعد مصر لاستقبال تطبيق جديد يقول مؤسسوه أنه سيكون له دور كبير في حل مشكلة المرور في مصر خاصة الجزئية التي تتعلق بالمخالفات وارتكابها بصورة متكررة باستهتار من قبل السائقين لتأكدهم من عدم وجود مراقبة. وتستهدف الفكرة تحقيق مراقبة شعبية علي السيارات المخالفة من خلال تصوير مرتكبيها من قبل أي سائق آخر في الطريق. 

 

تطبيق يساعد علي تصوير المخالفات بالفيديو ووضعها بين أيدي وزارة الداخلية

وبالطبع أتاحت الهواتف الذكية بالكاميرات وغيرها من طرق التصوير امكانية كبيرة ووفرت سهولة في تصوير أية مخالفة في الطريق وهو ما يحدث بالفعل في أكثر من موقع. والفكرة الجديدة التي استعرضها المسئولون عنها في مؤتمر الشباب اليوم ترتبط بتطبيق مرور كايرو والذي يوفر للمواطنين امكانية معرفة الطرق المزدحمة وتجنبها كما سيتم تحميل أي مخالفة يرصدها المواطنون علي التطبيق من خلال تصويرها فيديو ووضعها في أيدي المسئولين للتحقيق في هذه المخالفات. 

 

تصوير المخالفات يفتح الباب لانتهاك الخصوصية

الفكرة نفسها تواجدت في الامارات وبعض الدول العربية ولكنها فتحت باب للجدل حول انتهاك الخصوصية وتصوير السيارات الأخري بما يؤدي لتعرض الخصوصية للانتهاك وهو ما تم رصده عندما تم تصوير سيارة ثري هندي مقيم في دبي وسيارته متوقفة في أحد مواقف المعاقين وتم محاسبة الثري الهندي علي مخالفته ولكن في نفس الوقت تم اتهام مصور الفيديو لسيارته بانتهاك الخصوصية. 

14:13:34 - 2016-12-10